أي هذا باب في قوله عز وجل : ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة الآية ، وفسر اللينة بالنخلة ، وكذا فسرها أبو عبيدة ، وهي من الألوان ما لم تكن عجوة أو برنية بفتح الباء وسكون الراء وكسر النون وتشديد الياء آخر الحروف ، وهي ضرب من التمر ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي : اختلف في اللينة ، فقيل : هي ما دون العجوة من النخل ، والنخل كله لينة ما خلا العجوة ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : اللينة ألوان النخلة كلها إلا العجوة أو البرنية ، وعن عطية وابن زيد هي النخلة والنخيل [ ص: 224 ] كلها من غير استثناء ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : هي لون من النخل ، وأصل لينة لونة قلبت الواو ياء ; لسكونها وانكسار ما قبلها .