[ ص: 283 ] مطابقته للترجمة في قوله : ( فأدناه إلى سارية ) ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر هو عبد الله ، ولذا وقع بإثبات ابن في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر ، nindex.php?page=showalam&ids=13722والأصيلي ، وغيرهما ، وعند البعض رأى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بحذف ابن ، قال بعضهم : هو أشبه بالصواب ، فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في ( مصنفه ) من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة بن إياس المزني ، عن أبيه ، وله صحبة ، قال : ( رآني nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وأنا أصلي ) فذكر مثله سواء ، ولكن زاد : فأخذ بقفاي . انتهى ، ( قلت ) : رواية الأكثرين أشبه بالصواب مع احتمال أن يكونا قضيتان إحداهما مع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، والأخرى مع ابنه ، ولا مانع لذلك ، وقال هذا القائل أيضا : وقد عرف بذلك تسمية المبهم المذكور في التعليق ، ( قلت ) : هذا إنما يكون إذا تحقق اتحاد القضية . قوله : ( فأدناه ) ، أي : قربه من الإدناء ، وهو التقريب ، وادعى ابن التين أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إنما كره ذلك لانقطاع الصفوف ، وقيل : أراد بذلك أن تكون صلاته إلى سترة .