مطابقته للترجمة في قوله : " فسألت nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا " إلى آخره .
( ذكر رجاله ) وهم أربعة ، الأول : nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل أبو سلمة المنقري البصري الذي يقال له التبوذكي .
الثاني : جويرية بضم الجيم مصغر الجارية ابن أسماء الضبعي .
الثالث : nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى ابن عمر .
الرابع : nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب .
( ذكر لطائف إسناده ) فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين ، وفيه العنعنة في موضعين وفيه القول ، وفيه أن نصف الرواة بصري والنصف الآخر مدني ، وفيه من الغريب أن nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية أصلها للمؤنث ، ثم اشترك فيها الرجال والنساء ، وكذلك اسم أبيه بهذه الحالة .
( ذكر تعدد موضعه ومن أخرجه غيره ) قد ذكرنا في باب الأبواب والغلق للكعبة والمساجد ، وقد ذكرنا أيضا أكثر ما يتعلق به من المعنى وغيره . قوله : " وكنت أول الناس " في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر nindex.php?page=showalam&ids=16846وكريمة " كنت " بلا واو ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي وابن عساكر بزيادة واو في أوله ، وهذه الجملة مقول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، . قوله : " دخل " جملة حالية وكلمة قد مقدرة . قوله : " على أثره " بفتح الهمزة والثاء المثلثة ، ويروى بكسر الهمزة وسكون الثاء . قوله : " بين العمودين المقدمين " وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني : " المتقدمين " .