صفحة جزء
إرم ذات العماد القديمة ، والعماد أهل عمود لا يقيمون .


أشار به إلى قوله تعالى : ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد قوله : " إرم " عطف بيان لعاد ، وكانت عاد قبيلتين عاد الأولى ، وعاد الأخيرة ، وأشير إلى عاد الأولى بقوله : القديمة ، وقيل : لعقب عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه الصلاة والسلام عاد كما يقال لبني هاشم هاشم ، وإرم تسمية لهم باسم جدهم وهم عاد الأولى ، وقيل لمن بعدهم عاد الأخيرة ، وإرم غير منصرف قبيلة كانت ، أو أرضا للتعريف ، والتأنيث ، واختلف في إرم ذات العماد ، فقيل : دمشق ، قاله سعيد بن المسيب ، وعن القرطبي هي الإسكندرية ، وعن مجاهد هي أمة ، ومعناها القديمة ، وعن قتادة هي قبيلة من عاد ، وعن ابن إسحاق هي جد عاد ، والصواب أنها اسم قبيلة ، أو بلدة . قوله : " ذات العماد " ذات الطول ، والشدة ، والقوة ، وعن المقدام عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر إرم ذات العماد ، فقال : كان الرجل منهم يأتي الصخرة فيحملها على الحي فيهلكهم ، وعن الكلبي كان طول الرجل منهم أربعمائة ذراع ، وعن مقاتل طول أحدهم اثنا عشر ذراعا في السماء مثل أعظم أسطوانة ، وفي ( تفسير ابن عباس ) طول أحدهم مائة ذراع وأقصرهم اثنا عشر ذراعا . قوله : " والعماد " مبتدأ ، وأهل عمود خبره ، أي أهل خيام لا يقيمون في بلدة ، وحاصل المعنى أنه قيل لهم ذات العماد ، لأنهم كانوا أهل عمود لا يقيمون ، وكانوا سيارة ينتجعون الغيث ، وينتقلون إلى الكلأ حيث كان ، ثم يرجعون إلى منازلهم فلا يقيمون في موضع ، وكانوا أهل جنان وزروع ، ومنازلهم كانت بوادي القرى ، وقيل : سموا ذات العماد لبناء بناه شداد بن عاد وحكايته مشهورة في التفاسير .

التالي السابق


الخدمات العلمية