ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الوسواس إذا ولد خنسه الشيطان ، فإذا ذكر الله عز وجل ذهب ، وإذا لم يذكر الله ثبت على قلبه .
[ ص: 11 ] كذا وقع هذا لغير nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر ووقع له ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : والأول أولى ; لأن إسناد الحديث إلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ضعيف ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وفي إسناده حكيم بن جبير وهو ضعيف ، ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=3503205ما من مولود إلا على قلبه الوسواس ، فإذا عمل فذكر الله خنس ، وإذا غفل وسوس .
قوله : " خنس الشيطان " قال nindex.php?page=showalam&ids=14624الصاغاني : الأولى نخسه الشيطان مكان خنسه الشيطان ، فإن سلمت اللفظة من الانقلاب والتصحيف فالمعنى والله أعلم أخره وأزاله عن مكانه لشدة نخسه وطعنه في خاصرته .