4701 8 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن عبيد بن السباق : أن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : أرسل إلي nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر مقتل أهل اليمامة ، فإذا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عنده ، قال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه : إن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أتاني فقال : إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن ، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن ، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن ، قلت لعمر : كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : هذا والله خير ، فلم يزل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ، ورأيت في ذلك الذي رأى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال زيد : قال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتتبع القرآن فاجمعه ، فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن ، قلت : كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : هو والله خير ، فلم يزل nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما ، فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حتى خاتمة براءة ، فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ، ثم عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حياته ، ثم عند nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة بنت عمر رضي الله عنهما .
مطابقته للترجمة ظاهرة ، وعبيد بن السباق بفتح السين المهملة وتشديد الباء المدني التابعي يكنى أبا سعيد ، وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري غير هذا الحديث ; لكن كرره في الأبواب .
والحديث مضى في التفسير في آخر سورة براءة ، فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : أخبرني ابن السباق أن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، إلى آخره ، ومضى الكلام فيه هناك ولنتكلم في بعض شيء .
فقوله : " مقتل أهل اليمامة " أي : بعد قتل مسيلمة الكذاب ، وقتل من القراء يومئذ سبعمائة ، وقيل : أكثر ، قوله : " قد استحر " بسين مهملة ومثناة من فوق مفتوحة وحاء مهملة مفتوحة وراء مشددة أي : اشتد وكثر ، وهو على وزن استفعل من الحر خلاف البرد ، قوله : " بالمواطن " أي : في المواطن ، أي : الأماكن التي يقع فيها القتال مع الكفار ، قوله : " لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي وغيره : يحتمل أن يكون صلى الله عليه وسلم إنما لم يجمع القرآن في الصحف لما كان يترقب من ورود ناسخ لبعض أحكامه أو تلاوته ، فلما انقضى نزوله بوفاته صلى الله عليه وسلم ألهم الله الخلفاء الراشدين ذلك وفاء لوعده الصادق بضمان حفظه على هذه الأمة المحمدية ، فكان ابتداء ذلك على يد nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق رضي الله تعالى عنه بمشورة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه ، ويؤيده ما أخرجه ابن أبي داود في المصاحف بإسناد حسن ، عن عبد خير قال : سمعت عليا رضي الله تعالى عنه يقول : أعظم الناس في المصاحف أجرا أبو بكر ، رحمة الله على أبي بكر هو أول من جمع كتاب الله ، فإن قلت : أخرج ابن أبي داود في المصاحف من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : قال علي رضي الله تعالى عنه : لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم آليت أن لا آخذ على ردائي إلا لصلاة جمعة حتى أجمع القرآن ، فجمعه ، قلت : إسناده ضعيف ; لانقطاعه ، ولئن سلمنا كونه [ ص: 17 ] محفوظا فمراده بجمعه حفظه في صدره .
قوله : " والله خير " يعني : خير في زمانهم ، قوله : " فتتبع القرآن " صيغة أمر ، وكذلك قوله : " فاجمعه " قوله : " فتتبعت القرآن أجمعه " حال ، أي : حال كوني أجمعه وقت التتبع ، قوله : " من العسب " بضم العين والسين المهملتين بعدهما باء موحدة جمع عسب ، وهو جريد النخل ، كانوا يكشطون الخوص ويكتبون في الطرف العريض ، وقيل : العسب طرف الجريد العريض الذي لم ينبت عليه الخوص ، والذي ينبت عليه الخوص هو السعف ، ووقع في رواية ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : القصب والعسب والكرانيف وجرائد النخل ، وفي الرواية المتقدمة في التفسير : من الرقاع والأكتاف والعسب وصدور الرجال ، والرقاع جمع رقعة ، وقد يكون من جلد أو ورق أو كاغد ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16656عمارة بن غزية : وقطع الأديم ، وفي رواية ابن أبي داود من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي عن nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد : والصحف ، وفي رواية ابن أبي داود : والأضلاع ، وعنده أيضا : والأقتاب ، جمع قتب البعير ، قوله : " واللخاف " بكسر اللام وبالخاء المعجمة وبعد الألف فاء ، وهو جمع لخفة بفتح اللام وسكون الخاء المعجمة ، وهو الحجر الأبيض الرقيق ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : اللخاف صفائح الحجارة الرقاق .
قوله : " مع أبي خزيمة الأنصاري " ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد : مع nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت ، أخرجه أحمد والترمذي ، ورواية من قال مع أبي خزيمة أصح ، والذي وجد معه آخر سورة التوبة : أبو خزيمة بالكنية ، والذي وجد معه الآية من الأحزاب : خزيمة ، واسم أبي خزيمة لا يعرف وهو مشهور بكنيته ، وهو ابن أوس بن زيد بن أصرم ، قوله : " فكانت " أي : الصحف التي جمعها nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت عند أبي بكر إلى أن توفاه الله تعالى ، قوله : " ثم عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حياته " أي : ثم كانت عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه مدة حياته ، قوله : " ثم عند nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة " أي : ثم بعد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كانت عند nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة بنت عمر في خلافة عثمان رضي الله تعالى عنه ، وإنما كانت عند nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أوصى بذلك ، فاستمرت عندها إلى أن طلبها من له الطلب .