4723 29 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قرأ بالآيتين .
30 - ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=654624من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه .
مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله : " كفتاه " ; لأن أحد معانيه كفتاه عن قيام الليل .
وسليمان هو الأعمش ، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ، وعبد الرحمن بن يزيد النخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=91وأبو مسعود عقبة بن عمرو البدري ، وهذا رجال الطريق الأول ، ورجال الطريق الثاني : nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم بضم النون الفضل بن دكين ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر ، وفي نسخة أبي محمد ، عن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، والصواب أبو مسعود مكنى ; لأنه حديثه ومشهور به ، وعنه خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم والناس .
والحديث مضى في المغازي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل .
قوله : " بالآيتين " وهما من قوله : آمن الرسول إلى آخر السورة ، ووجه تخصيصهما بما تضمنتا من الثناء على الله عز وجل وعلى الصحابة لجميل انقيادهم إلى الله تعالى وابتهالهم ورجوعهم إليه في جميع أمورهم ، ولما حصل فيهما من إجابة دعواهم .
قوله : " كفتاه " أي : عن قيام الليل ، وقيل : ما يكون من الآفات تلك الليلة ، وقيل : من الشيطان وشره ، وقيل : كفتاه من حزبه إن كان له حزب من القرآن ، وقيل : حسبه بهما أجرا وفضلا ، وقيل : أقل ما يكفي في قيام الليل آيتان مع أم القرآن ، وقال المظهري : أي دفعتا عن قارئهما شر الإنس والجن ، وقال الكرماني : قال النووي : كفتاه عن قراءة سورة الكهف وآية الكرسي ، انتهى ، لم يقل النووي ذلك ، وكان سبب وهمه أنه عند النووي عقيب هذا باب فضل سورة الكهف وآية الكرسي ، فلعل النسخة التي كانت له سقط منها شيء فصحف عليه .