أي : هذا باب في بيان من لم ير التغني بالقرآن ، وهذه الترجمة لفظ حديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأحكام من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب بسند حديث الباب بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=933170من لم يتغن بالقرآن فليس منا ، وبهذا يحصل الجواب عن قول الكرماني ، فإن قلت : الحديث أثبت التغني بالقرآن فلم ترجم الباب بقوله : من لم يتغن بصورة النفي ، وفي جوابه هو وهم وذهول حيث قال : قلت : أما باعتبار ما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=933170من لم يتغن بالقرآن فليس منا ، فأراد الإشارة إلى ذلك الحديث ، ولما لم يكن بشرطه لم يذكره انتهى ، وجه الوهم أنه قال : ولما لم يكن بشرطه فكيف يقول ذلك ، وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأحكام كما ذكرناه ، ويأتي عن قريب تفسير التغني .