4739 46 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15979سعد بن عبيدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه ، nindex.php?page=hadith&LINKID=654639عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
الترجمة والحديث واحد ، وعلقمة بن مرثد بفتح الميم وسكون الراء وفتح المثلثة وبالدال المهملة الحضرمي الكوفي ، وسعد بن عبيدة أبو حمزة الكوفي السلمي ختن أبي عبد الرحمن ، واسمه عبد الله بن حبيب بن ربيعة بالتصغير السلمي الكوفي [ ص: 43 ] القارئ ، ولأبيه صحبة .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم ، عن سفيان ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الصلاة عن nindex.php?page=showalam&ids=14181حفص بن عمر ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في فضائل القرآن عن nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان وغيره ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه عن أبي قدامة السرخسي وغيره ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في السنة عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار به وغيره ، وهنا أدخل nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بين nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة وأبي عبد الرحمن سعد بن عبيدة ، وفي الحديث الآتي خالف nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ولم يدخله بينهما ، وقد تابع nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة جماعة ، وعدهم الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار في كتابه الهادي في القراءات فوق الثلاثين ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع قال : وقد تابع سفيان أيضا جماعة وعدهم فوق العشرين ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر وعمرو بن قيس الملائي ، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الطريقين ، فكأنه ترجح عنده أنهما جميعا محفوظان ، ورجح الحفاظ رواية nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وعدوا رواية nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة من المزيد في متصل الأسانيد ، ويحمل على أن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة سمعه أولا من سعد ثم لقي أبا عبد الرحمن فحدثه به أو سمعه مع سعد من أبي عبد الرحمن ، فثبت فيه سعد .
وعلل أبو الحسن القشيري هذا الحديث بثلاث علل : الأولى : الاختلاف المذكور ، الثانية : وقف من وقفه وإرسال من أرسله ، الثالثة : ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة أنه قال : لم يسمع أبو عبد الرحمن من عثمان ، وقيل : لأبي حاتم أسمع من عثمان ، قال : روى عنه لا يذكر سماعا ، وأجيب عن الأولى بأنه لا يوجب القدح في الحديث ; لأنا نعلم أن سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة إذا اختلفا في الحديث فالحديث حديث سفيان ، قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : روى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة حديثا فقيل له : إن سفيان يخالفك فيه ، قال : دعوا حديثي ، سفيان أحفظ مني ، وعن الثانية أن الاعتلال بالوقف والإرسال ليس بقادح ; لأن الزيادة عن الحافظ الثقة مقبولة إجماعا ، وعن الثالثة بأن بعضهم قالوا : إن الأكابر من الصدر الأول قالوا : إن أبا عبد الرحمن قرأ القرآن على عثمان وعلي رضي الله تعالى عنهما .
فإن قلت : روى أبو الحسن سعيد بن سلام العطار البصري هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16885محمد بن أبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11795أبان بن عثمان بن عفان ، عن أبيه عثمان ، قلت : قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وهم في ذكر أبان في إسناده ، فقال أبو العلاء : فإن ثبتت روايته فالحديث غريب على أنه يحتمل أن يكون السلمي سمع الحديث من أبان ثم سمعه من عثمان نفسه ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16275عاصم بن علي في إحدى الروايتين عنه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15979سعد بن عبيدة ، عن السلمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه ، فإن ثبتت هذه الرواية فهو غريب جدا ، ورواه محمد بن أبي بكر الحضرمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك ، عن عاصم بن بهدلة ، عن السلمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وأصحها nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن سعد ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان مرفوعا ، وقد أدرج بعض الرواة في هذا الحديث كلمات يظن من لا علم له بمساق الحديث أنها مرفوعة ، وهو أن أبا يحيى إسحاق بن سليمان الرازي روى عن الجراح بن الضحاك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن السلمي ، عن عثمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=891020خيركم من تعلم القرآن وعلمه ، وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الخالق على المخلوق ; وذلك أنه منه " وهذه الزيادة إنما هي من كلام أبي عبد الرحمن ، قال ذلك عامة الحفاظ بينها nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه وغيره . قوله " وعلمه " بواو العطف عند الأكثرين ، وفي رواية السرخسي " أو علمه " بكلمة أو للتنويع لا للشك ، وفي الحديث دلالة على أن قراءة القرآن أفضل أعمال البر كلها ; لأنه لما كان من تعلم القرآن أو علمه أفضل الناس أو خيرهم دل على ما قلنا ، فإن قلت : أيما أفضل : تعلم القرآن ، أو تعلم الفقه ؟ قلت : قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : تعلم اللازم منهما فرض على الأعيان ، وتعلم جميعهما فرض على الكفاية ، إذا قام به قوم سقط عن الباقين ، فإن فرضنا الكلام في التزيد منهما على قدر الواجب في حق الأعيان فالمتشاغل بالفقه أفضل ، وذلك راجع إلى حاجة الإنسان ; لأن الفقه أفضل من القراءة ، وإنما كان القارئ في زمن النبي صلى الله عليه وسلم هو الأفقه ; فلذلك قدم القارئ في الصلاة .