4770 79 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15849خيثمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه : nindex.php?page=hadith&LINKID=654669سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام ، يقولون من قول خير البرية ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم ، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم ، فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة .
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري أكل بالقرآن وما تأكل ، وفرق بين الأكل والتأكل ، أو أنه قرأ لجهة الرقية لا لجهة القراءة .
وأخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن خيثمة بفتح الخاء المعجمة وسكون الياء آخر الحروف وفتح الثاء المثلثة ابن عبد الرحمن الكوفي ، عن سويد بضم السين المهملة وفتح الواو وسكون الياء آخر الحروف ابن غفلة بالغين المعجمة والفاء المفتوحتين ، مر في كتاب اللقطة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه ، والحديث مضى بأتم منه في علامات النبوة بعين هذا الإسناد .
قوله : " سفهاء الأحلام " أي : العقول ، قوله : " يقولون من قول خير البرية " قيل : صوابه قول خير البرية ، وأجيب بأنه من باب القلب أو معناه خير من قول البرية أي : من كلام الله وهو المناسب للترجمة ، أو خير أقوال الخلق أي : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قوله : " يمرقون " أي : يخرجون ، قوله : " الرمية " بكسر الميم الخفيفة وتشديد الياء آخر الحروف ، فعيلة بمعنى المفعول أي : الصيد المرمي مثلا ، قوله : " حناجرهم " جمع حنجرة ، وهي رأس الغلصمة حيث تراه ناتئا من خارج الحلق ، قوله : " فاقتلوهم " قال مالك : من قدر عليه منهم استتيب فإن تاب وإلا قتل ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون : من كان يدعو إلى بدعة قوتل حتى يؤتى عليه أو يرجع إلى الله ، وإن لم يدع يصنع به ما صنع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه ، يسجن ويكرر عليه الضرب حتى يموت ، قوله : " يوم القيامة " ظرف للأجر لا للقتل .