ورجاله قد ذكروا غير مرة nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء هو ابن أبي رباح .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في النكاح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم وغيره ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه عن سليمان بن يوسف ، وفي عشرة النساء عن nindex.php?page=showalam&ids=17405يوسف بن سعيد .
قوله : " nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة " هي بنت الحارث الهلالية تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ست من الهجرة ، وتوفيت بسرف بفتح السين المهملة وكسر الراء وبالفاء وهو مكان معروف بظاهر مكة بينها وبين مكة اثنا عشر ميلا وكان النبي صلى الله عليه وسلم بنى بها فيها ، وكانت وفاتها سنة إحدى وخمسين ، وقيل : ثلاث وخمسين ، وقيل : سنة ست وستين وصلى عليها nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ونزل في قبرها وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد وهي خالة أبيه .
قوله : " نعشها " بفتح النون وسكون العين وبالشين المعجمة وهو السرير الذي يوضع عليه الميت ، قوله : " فلا تزعزعوها " من الزعزعة بزاءين معجمتين وعينين مهملتين ، وهي تحريك الشيء الذي يرفع .
قوله : " لا تزلزلوها " من الزلزلة وهي الاضطراب .
قوله : وارفقوا بها من الرفق وأراد به السير الوسط المعتدل والمقصود منه حرمة المؤمن بعد موته فإن حرمته باقية كما كانت في حياته ولا سيما هي زوجة النبي صلى الله عليه وسلم .
قوله : فإنه أي فإن الشأن كان عند النبي صلى الله تعالى عليه وسلم تسع أي تسع نسوة أي عند موته وهن nindex.php?page=showalam&ids=93سودة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15953وزينب بنت جحش وأم حبيبة وجويرية nindex.php?page=showalam&ids=199وصفية nindex.php?page=showalam&ids=156وميمونة هذا ترتيب تزويجه إياهن ، ومات وهن في عصمته .
قوله : " كان يقسم " من القسم بفتح القاف وسكون السين مصدر قسمت الشيء فانقسم وبالكسر واحد الأقسام وبمعنى النصيب يقال كلاهما بمعنى النصيب ولكن الأول يستعمل في موضع خاص بخلاف الثاني ، والقسم بفتحتين اليمين .
قوله : " لثمان " أي لثمان نسوة ولا يقسم لواحدة أي لامرأة واحدة وهي nindex.php?page=showalam&ids=93سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية توفيت في آخر خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وكانت قد أسنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم بطلاقها فقالت له : لا تطلقني وأنت في حل من شأني فإنما أريد أن أحشر في أزواجك وإني قد وهبت يومي nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة ، وإني لا أريد ما تريد النساء فأمسكها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفي عنها مع سائر من توفي عنهن من أزواجه ، فإن قلت : روى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم الحديث المذكور من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ثم قال في آخره : قال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : التي لا يقسم لها nindex.php?page=showalam&ids=199صفية بنت حيي بن أخطب قلت : حكى nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض عن nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أن هذا وهم وصوابه سودة وإنما غلط فيه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج راوية عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، وقال النووي : هذا وهم من nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء وإنما الصواب سودة كما في الأحاديث فإن قلت : يحتمل أن تكون رواية nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج صحيحة ويكون ذلك في آخر أمره حيث روى الجميع فكان يقسم لجميعهن إلا لصفية قلت : قد أخرج ابن سعد من ثلاثة طرق أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يقسم لصفية كما يقسم لنسائه فإن قلت : قد أخرج ابن سعد هذه الطرق كلها من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي وهو ليس بحجة قلت : ما للواقدي وقد روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو عبيد وأبو خيثمة وعن مصعب الزبيري ثقة مأمون ، وكذا قال المسيبي [ ص: 70 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : ثقة وعن الداروردي الواقدي أمير المؤمنين في الحديث مات قاضيا ببغداد سنة سبع ومائتين ودفن في مقابر الخيزران وهو ابن ثمان وسبعين سنة .