صفحة جزء
4786 باب ما يكره من التبتل والخصاء


أي هذا باب في بيان ما يكره من التبتل وأصله الانقطاع من قولهم : تبتلت الشيء أتبتله من باب ضرب يضرب إذا قطعته والمراد بالتبتل المنهي عنه في الحديث الانقطاع عن النساء وترك التزويج .

وأما معنى قوله تعالى : وتبتل إليه تبتيلا فالمراد به الانقطاع إليه والتعبد لا ترك التزويج فإنه لم يأمر به النبي صلى الله عليه وسلم بل قال ابن عباس : خير هذه الأمة أكثرها نساء ويريد به النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ذكرناه .

قوله : " والخصاء " بكسر الخاء وبالمد مصدر خصيت الفحل إذا سللت خصيتيه ، والرجل خصي والجمع خصيان وخصية .

التالي السابق


الخدمات العلمية