مطابقته للجزء الثاني من الترجمة ظاهرة nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد ، وصالح بن صالح مسلم الثوري الهمداني بسكون الميم وبالدال المهملة بالنون الكوفي nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي عامر بن شراحيل nindex.php?page=showalam&ids=11935وأبو بردة بضم الباء الموحدة وسكون الراء اسمه عامر ، يروي عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، واسمه nindex.php?page=showalam&ids=110عبد الله بن قيس .
والحديث قد مر في كتاب العلم في باب تعليم الرجل أمته فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد بن سلام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15164المحاربي ، عن صالح بن حيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11935أبو بردة ، عن أبيه الحديث ، فإن قلت : هذا صالح بن حيان الذي يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي في كتاب العلم هو صالح بن صالح الذي في هذا الحديث أم غيره ؟ قلت : نعم هو إياه ، ولكنه نسبه في كتاب العلم إلى جد أبيه ; لأنه صالح بن صالح بن مسلم بن حيان وهنا نسبه إلى أبيه ، وليس هو صالح بن حيان القرشي الكوفي الذي يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل وأبي بردة ، ويروي عنه يعلى بن عبيد nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية ، فافهم .
قوله : " وليدة " أي أمة ، وأصلها ما ولد من الإماء في ملك الرجل ثم أطلق على كل أمة ، وقد مر الكلام فيه هناك مستقصى .