أي هذا باب في بيان لبن الفحل بفتح الفاء وسكون الحاء المهملة أي الرجل ونسبة اللبن إليه مجاز لكونه سببا فيه ، واختلف فيه فقال قوم : لبن الفحل يحرم وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، وقول nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=11867وأبو الشعثاء nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي وسالم nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة على خلاف فيه وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وأصحابهم nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، وقال قوم : ليس لبن الفحل بمحرم روي ذلك عن جماعة من الصحابة منهم nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة على اختلاف عنها nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج nindex.php?page=showalam&ids=16414وعبد الله بن الزبير ، ومن التابعين قول nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ، وأخيه nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبي قلابة nindex.php?page=showalam&ids=12444وإياس بن معاوية ، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ، وسالم nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي على خلاف عنه وكذا الحسن وإبراهيم بن علية nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود الظاهري فيما حكاه عنه nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر في التمهيد والمعروف عن داود خلافه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : لم يقل أحد من أئمة الفقهاء وأهل الفتوى بإسقاط حرمة لبن الفحل إلا أهل الظاهر nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية والمعروف عن داود موافقة الأئمة الأربعة قلت : معنى لبن الفحل يحرم أنه يثبت حرمة الرضاع بينه وبين الرضيع [ ص: 98 ] ويصير ولدا له ويكون أولاد الرضيع أولاد الرجل خلافا لمن قال لبن الرجل لا يحرم .