أي هذا باب في بيان جواز اتخاذ الأنماط ونحوها للنساء ، وفي ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : باب جواز اتخاذ الأنماط ، والأنماط بفتح الهمزة جمع نمط بفتحتين وهو ظهارة الفراش ، وقيل : ظهر الفراش ، وقيل : ضرب من البسط له خمل رقيق . وقال النووي : يجعل على الهودج وقد يجعل سترا . قلت : النمط يأتي بمعنى الطريق من الطرائق والضرب من الضروب ، يقال : ليس هذا من ذلك النمط ، أي من ذلك الضرب ، وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه : خير هذه الأمة النمط الأوسط . ويروى الوسط ، كره علي الغلو والتقصير في الدين ، والنمط الجماعة من الناس أمرهم واحد ، قوله : ( ونحوها ) مثل الكلل والأستار والفرش .