أي هذا باب ترجمته الوليمة حق ، وليس في ألفاظ حديث الباب لفظ حق ، وإنما جاء لفظ حق في حديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا ، الوليمة في أول يوم حق وفي الثاني معروف وفي الثالث رياء وسمعة ، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ليس بقوي فيه بكر بن خنيس تكلموا فيه ، قلت قال العجلي : كوفي ثقة ، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم حديثه ، وحسن nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي حديثه ، وجاء لفظ حق أيضا في حديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3503486الوليمة حق وسنة " الحديث ، وجاء أيضا في حديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث وحشي بن حرب رفعه : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3503484الوليمة حق والثانية معروف والثالثة فخر " وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=688150شر الطعام طعام الوليمة يدعى الغني ويترك المسكين " وهي حق أي ثابت في الشرع وليس المراد به الوجوب خلافا لأهل الظاهر ، وقد مر الكلام فيه مع الخلاف فيه في باب الصفرة للمتزوج .