قال : وحدثني الثقة أنه قال في هذا الحديث : الكيس الكيس يا nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - يعني الولد .
مطابقته للترجمة لا يتأتى أخذها إلا من قوله صلى الله عليه وسلم " الكيس الكيس يا nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - يعني الولد " ، والمراد منه الحث على ابتغاء الولد ، يقال أكيس الرجل إذا ولد له أولاد أكياس .
وهشيم - مصغر هشم - ابن بشير الواسطي ، أصله من بلخ ، نزل واسط للتجارة . وسيار - بفتح السين المهملة وتشديد الياء آخر الحروف وبعد الألف راء - هو ابن أبي سيار ، واسمه وردان أبو الحكم العنزي الواسطي ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر بن شراحيل الشعبي .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا عن أبي النعمان ويعقوب بن إبراهيم ، وعن محمد بن الوليد عن nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في النكاح عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، وفي الجهاد عنه وعن إسماعيل وعن أبي موسى .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الجهاد عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم به ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في عشرة النساء عن الحسن بن إسماعيل وغيره .
قوله ( عن سيار عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ) ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة من طريق شريح بن النعمان " حدثنا سيار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي " ، وفي رواية أحمد من وجه آخر " سمعت nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي " .
قوله ( حديث عهد بعرس ) ; أي جديد التزوج ، وطابق السؤال الجواب بلازمه وهو الحداثة .
قوله ( فبكرا تزوجت ) منصوب بقوله " تزوجت " ، والضمير المنصوب فيه محذوف ; أي تزوجته .
قوله ( بل ثيبا ) منصوب بفعل مقدر ; أي تزوجت ثيبا .
قوله ( أي عشاء ) إنما فسر به لئلا يعارض ما تقدم أنه لا يطرق أهله ليلا مع أن المنافاة [ ص: 222 ] منتفية من حيث إن ذلك فيمن جاء بغتة ، وأما هنا فقد بلغ خبر مجيئهم وعلم الناس وصولهم .
قوله ( الشعثة ) بفتح الشين المعجمة وكسر العين المهملة وبالثاء المثلثة ، وهي المغبرة الرأس المنتشرة الشعر .
قوله ( وتستحد المغيبة ) ، وقد فسرناها عن قريب وهي التي غاب عنها زوجها .
والاستحداد استعمال الحديد في شعر العانة وهي إزالته بالموسى ، هذا في حق الرجال ، وأما النساء فلا يستعملن إلا النورة أو غيرها مما يزيل الشعر .
قوله ( قال : وحدثني الثقة ) ، القائل هو nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم - أشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، وقال الكرماني : الظاهر أنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أو nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد . قلت : هو جرى على ظاهر اللفظ ، والمعتمد ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : لا يقال هذا رواية عن مجهول ; لأنه إذا ثبت عند الراوي عنه أنه ثقة فلا بأس بعدم العلم باسمه . وقال الكرماني : إنما لم يصرح بالاسم لأنه لعله نسيه أو لم يحققه ، وفيه تأمل .
قوله ( قال في هذا الحديث ) ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن أحمد بن عبد الله بن الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16936محمد بن جعفر قال " وقال " بإثبات الواو ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=16936محمد بن جعفر ولفظه " قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخلت فعليك الكيس الكيس .
قوله ( الكيس الكيس ) مذكور مرتين ومنصوب على الإغراء ، والكيس الجماع والعقل ، والمراد حثه على ابتغاء الولد . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الكيس هنا يجري مجرى الحذر من العجز عن الجماع ، ففيه الحث على الجماع ، وقد يكون بمعنى الرفق وحسن التأني . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الكيس العقل - كأنه جعل طلب الولد عقلا ، وفي اللغة الكوس - بالسين المهملة والمعجمة - الجماع ، يقال كاس الجارية وكاسها وكايسها وكاوسها مكاوسة وكواسا واكتاسها ; كل ذلك إذا جامعها .