مطابقته للترجمة من حيث إن أم الصبي كل على أبيه، فلا يجب عليها نفقة بنيها، ولهذا لم يأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة بالإنفاق على بنيها، وإنما قال: لك أجر ما أنفقت عليهم.
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب -مصغر وهب- ابن خالد، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، عن زينب ابنة أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومية، ربيبة النبي - صلى الله عليه وسلم - تروي عن أمها nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة هند بنت أبي أمية زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -.
والحديث مضى في باب الزكاة على الزوج والأيتام، فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة، عن عبدة، عن هشام، عن أبيه ... إلخ.
قوله: "إنما هم بني" أي: إنما بنو nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة هم بني أيضا. وأصله بنون، فلما أضيف إلى ياء المتكلم صار بنوي، فاجتمعت الواو والياء وسبقت إحداهما بالسكون، فأدغمت الواو في الياء فصار بني بضم النون، ثم أبدلت ضمة النون كسرة لأجل الياء فصار بني.
قوله: "قال نعم" أي: قال النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم -: نعم، أنفقي عليهم لك أجر ما أنفقت عليهم. أي: لك أجر الإنفاق عليهم.