5083 25 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16597علي بن الأقمر: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9473أبا جحيفة يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=679766لا آكل متكئا.
مطابقته للترجمة ظاهرة. nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين، ومسعر بكسر الميم وسكون السين المهملة ابن كدام العامري الكوفي، وعلي بن الأقمر بن عمرو بن الحارث بن معاوية الهمداني بسكون الميم الوادعي الكوفي ثقة عند الجميع، وما له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث، nindex.php?page=showalam&ids=9473وأبو جحيفة بضم الجيم وفتح الحاء المهملة وسكون الياء آخر الحروف وبالفاء، واسمه وهب بن عبد الله السوائي.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الأطعمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، وفي الشمائل عن nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الوليمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة به، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في الأطعمة عن محمد بن عيسى.
قوله: "لا آكل متكئا" أي: حال كوني متكئا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: حسب العامة أن المتكئ هو المائل على أحد شقيه، وليس كذلك، بل المتكئ هنا هو المعتمد على الوطء [ ص: 44 ] الذي تحته، وكل من استوى قاعدا على وطائه فهو متكئ، أي: إذا أكلت لم أقعد متمكنا على الأوطئة، فعل من يستكثر من الأطعمة، ولكنني آكل العلقة من الطعام فيكون قعودي مستوفزا له، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: "أما أنا فلا آكل متكئا" واستدل به بعضهم على أن ترك الأكل متكئا من خصائصه - صلى الله عليه وسلم - وقد عده أبو العباس بن القاص من خصائصه، والظاهر عدم التخصيص، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " nindex.php?page=hadith&LINKID=679766لا تأكل متكئا " ورجال إسناده ثقات، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: يكره أيضا؛ لأنه من فعل المتعظمين، وأصله مأخوذ من ملوك العجم، وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=22وخالد بن الوليد، وعبيدة السلماني، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين وعطاء بن يسار، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري جواز ذلك مطلقا، وإذا ثبت كونه مكروها أو خلاف الأولى، فاستحب في صفة الجلوس للأكل أن يكون جاثيا على ركبتيه وظهور قدميه، أو ينصب الرجل اليمنى ويجلس على اليسرى.