قوله: "من الطعام" يتعلق بقوله: "يدخرون" وكلمة "من" بيانية، أي: من أنواع الطعام، من أي طعام كان، ومن اللحم بأنواعه وغير ذلك مما يدخر ويحفظ من الأقوات، وأراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بهذا الرد على الصوفية ومن يذهب إلى مذهبهم في قولهم: "إنه لا يجوز ادخار طعام لغد" وإن المؤمن الكامل الإيمان لا يستحق اسم الولاية حتى يتصدق بما يفضل عن شبعه، ولا يترك طعاما لغد، ولا يصبح عنده شيء من عين ولا عرض ويمسي كذلك، ومن خالف ذلك فقد أساء الظن بربه، ولم يتوكل عليه حق توكله.
وقد جاء في الأخبار الثابتة بادخار الصحابة وتزود الشارع وأصحابه في أسفارهم، وقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان ينفق على أهله نفقة سنتهم مما أفاء الله عليه من بني النضير على ما سلف في كتاب الخمس، وفيه مقنع وحجة كافية في الرد عليهم.