5146 87 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ( ح) وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث: حدثني يونس، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال: أخبرني جعفر بن عمرو بن أمية أن أباه nindex.php?page=showalam&ids=243عمرو بن أمية أخبره nindex.php?page=hadith&LINKID=655041أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحتز من كتف شاة في يده، فدعي إلى الصلاة فألقاها والسكين التي كان يحتز بها، ثم قام فصلى ولم يتوضأ.
وقال الكرماني: فإن قلت: من أين خصص بالعشاء والصلاة أعم منه؟
قلت: هو من باب حمل المطلق على المقيد بقرينة الحديث بعده، ومر في صلاة الجماعة.
فإن قلت: ذكر ثمة أنه كان يأكل ذراعا وهاهنا قال: كتف شاة؟
قلت: لعله كانا حاضرين عنده يأكل منهما أو أنهما متعلقان باليد فكأنهما عضو واحد. انتهى كلامه.
ثم إنه أخرج الحديث المذكور من طريقين، أحدهما عن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان الحكم بن نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة الحمصي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري، عن جعفر بن عمرو بن أمية إلى آخره، والآخر معلق حيث قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث إلى آخره، ووصله الذهلي في الزهريات عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث.
قوله: "يحتز" بالحاء المهملة والزاي أي يقطع.
قوله: "فدعي" بضم الدال على صيغة المجهول.
قوله: "فألقاها" أي قطعة اللحم التي كان احتزها، وقال الكرماني: الضمير يرجع إلى الكتف، وإنما أنث باعتبار أنه اكتسب التأنيث من المضاف إليه، أو هو مؤنث سماعي.
قوله: "والسكين" أي وألقى السكين أيضا، وقد ذكرنا فيما مضى أن السكين تذكر وتؤنث.