(قلت): له وجه؛ لأنه يمكن ضرب صيد بسهم قوس فأبان منه يده أو رجله، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن هو البصري، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم هو النخعي، أما أثر الحسن فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، عن يونس، عنه في رجل ضرب صيدا فأبان منه يدا أو رجلا وهو حي ثم مات تأكله ولا تأكل ما بان منه إلا أن تضربه فتقطعه فيموت من ساعته فإذا كان ذلك فلتأكله كله، وفي (الأشراف) عن الحسن خلاف هذا، قال في الصيد يقطع منه عضو قال: يأكله جميعا ما بان وما بقي، وأما أثر إبراهيم فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أيضا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن إبراهيم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة قال: إذا ضرب رجل الصيد فبان عضو منه ترك ما سقط وأكل ما بقي، وإبراهيم لما روى هذا ولم يعترض عليه بشيء فكأنه رضيه.
قوله: "سائره" أي باقيه، وقيل: لا يستعمل سائره إلا بمعنى جميعه، وليس كذلك بل اللغة الفصيحة أنه يستعمل بمعنى باقيه قل الباقي أو كثر.