أي هذا باب في بيان من قال: إن الأضحى يوم النحر يعني "يوم واحد" وهو يوم النحر، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم عن nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن أنه كان لا يرى النحر إلا يوم النحر، وهو قول ابن أبي سليمان.
وفي هذا الباب أقوال:
أحدها: يوم النحر ويومان بعده، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة، وأصحابه، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس رضي الله تعالى عنهم، ذكره ابن القصار، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله تعالى عنه.
[ ص: 148 ] الثاني: أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة بعده، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور، وروي ذلك عن علي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس قالا: أيام النحر الأيام المعلومات، يوم النحر وثلاثة أيام بعده.
الثالث: يوم النحر وستة أيام بعده، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة.
الرابع: عشرة أيام، حكاه ابن التين.
الخامس: إلى آخر يوم من ذي الحجة. يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، وقال ابن التين: ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه أيضا، ونقله nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن قالا: الأضحى إلى هلال المحرم.
السادس: يوم واحد في الأمصار، وفي منى ثلاثة أيام، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد.
السابع: يوم واحد فقط، وعليه ترجم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري كما ذكرنا، وأخذه من إضافة اليوم إلى النحر في حديث الباب، وهو قوله عليه السلام: "أليس يوم النحر؟ قلنا: بلى" واللام فيه للجنس، فلا يبقى نحر إلا في ذلك اليوم، وأجيب عن هذا بأن المراد النحر الكامل، واللام تستعمل كثيرا للكمال كقوله: "الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" وفيه تأمل.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي: التمسك بإضافة النحر إلى اليوم الأول ضعيف مع قوله تعالى: ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال: وليس استدلال من استدل من قوله صلى الله عليه وسلم: (أليس يوم النحر) أنه لا يكون نحر ولا ذبح في غيره - بشيء; لأن النحر في أيام منى قد فعله الخلف والسلف، وجرى عليه العمل في جميع الأمصار، فلا حجة مع من خالفه.
قلت: هذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث عبد الرحمن بن أبي حسين، عن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في مسنده: لم يلق ابن أبي حسين nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم، فيكون منقطعا.
فإن قلت: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي، عن سليمان بن موسى، عن جبير، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : سليمان بن موسى لم يدرك nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم، فيكون منقطعا.
فإن قلت: أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل، عن معاوية بن يحيى الصدفي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=47186أيام التشريق كلها ذبح .
قلت: معاوية بن يحيى ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين، وعلي بن المديني، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في كتاب العلل: قال أبي : هذا حديث موضوع بهذا الإسناد.
فإن قلت: أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث طلحة بن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: الأضحى ثلاثة أيام بعد يوم النحر.
قلت: أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بسند جيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: الأضحى يومان بعد يوم النحر ولأصحابنا الحنفية ما رواه الكرخي في مختصره، حدثنا أبو بكر محمد بن الجنيد قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932أبو خيثمة قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى، عن nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش، وعبادة بن عبد الله الأسدي، عن علي رضي الله تعالى عنه أنه كان يقول: أيام النحر ثلاثة أيام أولهن أفضلهن.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر رضي الله تعالى عنهم قالا: النحر ثلاثة أيام أولها أفضلها.