5248 24 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم، أن ابن خباب أخبره أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد يحدث أنه كان غائبا فقدم، فقدم إليه لحم، قالوا: هذا من لحم ضحايانا، فقال: أخروه لا أذوقه قال: ثم قمت، فخرجت حتى آتي أخي nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة، وكان أخاه لأمه، وكان بدريا، فذكرت ذلك له، فقال: إنه قد حدث بعدك أمر.
[ ص: 159 ] مطابقته للجزء الأول للترجمة ظاهرة، nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل هو ابن أبي أويس، nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان هو ابن بلال، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد هو الأنصاري، والقاسم هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه، وابن خباب هو عبد الله بن خباب الأنصاري التابعي، وخباب بفتح الخاء المعجمة وتشديد الباء الموحدة الأولى، ابن الأرت الصحابي، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري اسمه سعد بن مالك.
والإسناد كله مدنيون، وفيه ثلاثة من التابعين على نسق: يحيى nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم وشيخه، وفيه صحابيان: nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد nindex.php?page=showalam&ids=361وقتادة بن النعمان الظفري بفتح الظاء المعجمة والفاء.
قوله: (فقدم) بفتح القاف وكسر الدال، أي: فقدم من سفره.
قوله: (فقدم) بضم القاف وكسر الدال المشددة، من التقديم.
قوله: (حتى آتي أخي nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة) قال أبو علي: كذا وقع في نسخة أبي محمد nindex.php?page=showalam&ids=14933والقابسي من رواية أبي زيد، وأبي أحمد، والصواب: حتى آتي أخي nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث: فانطلق إلى أخيه لأمه nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان، وأم nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة أنيسة بنت أبي خارجة عمرو بن قيس بن مالك من بني عدي بن النجار.
قوله: (وكان بدريا) أي: ممن حضر غزوة بدر رضي الله تعالى عنه.
قوله: (فقال nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة: إنه حدث بعدك أمر) أي: أمر ناقض لما كانوا ينهون من أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاثة أيام، وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق قال: حدثني أبي، ومحمد بن علي بن حسين، عن عبد الله بن خباب مطولا، ولفظه عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهانا أن نأكل لحوم نسكنا فوق ثلاث، قال: فخرجت في سفر، ثم قدمت على أهلي، وذلك بعد الأضحى بأيام، فأتتني صاحبتي بسلق قد جعلت فيه قديدا، فقالت: هذا من ضحايانا، فقلت لها: أولم ينهنا؟ قالت: إنه قد رخص للناس بعد ذلك، فلم أصدقها حتى بعثت إلى أخي nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان .. فذكره، وفيه: قد أرخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين في ذلك. ومثله ما ذكرناه عن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي.
واختلف العلماء في هذا الباب، فذهب قوم إلى تحريم لحوم الأضاحي بعد ثلاث، وهم عبد الله بن واقد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وجماعة من الظاهرية، واحتجوا فيه بما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=663799لا يأكل أحدكم من لحم أضحيته فوق ثلاثة أيام، وبأحاديث أخر وردت فيه، وخالفهم في ذلك آخرون فلم يروا بأكلها وادخارها بأسا، وهم جماهير العلماء وفقهاء الأمصار، منهم الأئمة الأربعة، وأصحابهم، واحتجوا في ذلك بالحديث المذكور، وبأحاديث أخر، وقالابن التين: اختلف في النهي الوارد فيه، فقيل على التحريم ثم طرأ النسخ بإباحته، وقيل للكراهة، فيحتمل نسخها وعدمه، ويحتمل أن يكون المنع من الادخار ثبت لعلة، وارتفع لعدمها، يوضحه قوله: "وكان بالناس ذلك العام جهد".