مطابقته للترجمة في قوله (من فضيخ زهو) والفضيخ بفتح الفاء، وكسر الضاد المعجمة، وسكون الياء آخر الحروف، وبالخاء المعجمة، وهو اسم للبسر إذا شدخ ونبذ، وقد يقال: الفضيخ من الفضخ، وهو الشدخ والكسر، شراب يتخذ من البسر ويصب عليه الماء ويترك حتى يغلي.
قوله: (زهو) بفتح الزاي، وسكون الهاء، وبالواو، وقد يضم الزاي، وهو البسر الملون الذي ظهر فيه الحمرة والصفرة.
nindex.php?page=showalam&ids=12427وإسماعيل هو ابن أبي أويس، واسمه عبد الله ابن أخت مالك بن أنس، وقد تكرر ذكره، والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في خبر الواحد، عن يحيى بن قزعة، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الأشربة أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12752أبي الطاهر بن السرح.
قوله: nindex.php?page=showalam&ids=5 (أبا عبيدة) هو ابن الجراح، واسمه عامر أحد العشرة المبشرة، nindex.php?page=showalam&ids=86وأبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري زوج nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس رضي الله تعالى عنهم، واسم nindex.php?page=showalam&ids=11088أم أنس أم سليم، كذا اقتصر في هذه الرواية على هؤلاء الثلاثة، فأما nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة فلكون القصة كانت في منزله، وأما أبو عبيدة فلأن النبي صلى الله عليه وسلم آخى بينه وبين nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة، وأما nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب فلأنه كان كبير الأنصار وعالمهم، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في تفسير المائدة: إني لقائم أسقي nindex.php?page=showalam&ids=86أبا طلحة، وفلانا، وفلانا، كذا وقع بالإبهام، وسمى في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم منهم nindex.php?page=showalam&ids=50أبا أيوب، وسيأتي بعد أبواب من رواية هشام، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: إني لأسقي nindex.php?page=showalam&ids=86أبا طلحة، nindex.php?page=showalam&ids=262وأبا دجانة، وسهيل بن بيضاء. nindex.php?page=showalam&ids=262وأبو دجانة بضم الدال المهملة، وتخفيف الجيم، وبعد الألف نون اسمه سماك بن خرشة بمعجمتين بينهما راء مفتوحات، nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم من طريق سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة نحوه، وسمى فيهم nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: كنت أسقي أبا عبيدة، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب، وسهيل بن بيضاء، ونفرا من الصحابة عند nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة. ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن ثابت، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، وغيرهما، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: أن القوم كانوا أحد عشر رجلا. ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه في تفسيره من طريق عيسى بن طهمان، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : أن أبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله تعالى عنهما كانا فيهم وهو منكر جدا، وقيل: إنه غلط. وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم في الحلية من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: حرم أبو بكر رضي الله تعالى عنه الخمر على نفسه، فلم يشربها في جاهلية ولا إسلام.
فإن قلت: سند حديث nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه جيد.
قلت: إن كان محفوظا يحتمل أن أبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر زارا nindex.php?page=showalam&ids=86أبا طلحة في ذلك اليوم ولم يشربا.
قوله: (من فضيخ زهو) قد فسرناه عن قريب.
قوله: (فجاءهم آت) لم يدر من هو.
قوله: (فأهرقها) أمر من الإهراق، وأصله أرقها من الإراقة، ويروى: فهرقها بفتح الهاء وكسر الراء، أي أرقها، فأبدلت الهمزة هاء، وكذلك الكلام في أهرقها وهرقتها، ووقع في رواية ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في التفسير بلفظ: "فأهراقها" ومن رواية nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فقالوا: أرق هذه القلال يا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. وهذا محمول على أن المخاطب له بذلك nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة، ورضي الباقون بذلك، فنسب الأمر بالإراقة إليهم جميعا.