5263 وقال nindex.php?page=showalam&ids=17125معن: سألت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن الفقاع، فقال: إذا لم يسكر فلا بأس، وقال ابن الدراوردي: سألنا عنه، فقالوا: لا يسكر لا بأس به.
معن بفتح الميم، وسكون العين المهملة، وبالنون، ابن عيسى القزاز بالقاف، وتشديد الزاي الأولى، قال ابن سعد: مات بالمدينة في شوال سنة ثمان وتسعين ومائة، وقال صاحب التلويح: هذا التعليق أخذه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17125معن مذاكرة، فيما قاله بعض العلماء.
قلت: كيف يتصور أخذ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17126معن، ومولده في شوال سنة أربع وتسعين ومائة، وكان عمره يوم مات معن أربع سنين، وكأنه غره ما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في تعاليق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن شيوخه مطلقا، لا في خصوص هذا الأثر، وأراد ببعض العلماء nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح، وأبعد صاحب التوضيح حيث قال: أخذ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا التعليق عن nindex.php?page=showalam&ids=17125معن مذاكرة، وهو قلد صاحب التلويح، وزاد في البعد مسافة.
وقال بعضهم: الفقاع معروف قد يصنع من العسل، وأكثر ما يصنع من الزبيب.
قلت: لم يقل أحد أن الفقاع يصنع من العسل بل أهل الشام يصنعونه من الدبس، وفي عامة البلاد ما يصنع إلا من الزبيب المدقوق، وحكم شربه ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: إن لم يسكر لا بأس به، والفقاع لا يسكر، نعم إذا بات في إنائه الذي يصنعونه فيه ليلة في الصيف أو ليلتين في الشتاء يشتد جدا، ومع هذا لا يسكر، وقد سئل بعض مشايخنا: ما قول السادة العلماء في فقاع يتخذ من زبيب بحيث إنه إذا قلع سداد كوزه لا يبقى فيه شيء من شدته، يخرج وينتثر؟ فقال: لا بأس به، وأما إذا صار بحال بحيث إنه يسكر من شدته فيحرم حينئذ قليلا كان أو كثيرا.
قوله: (وقال ابن الدراوردي) هو عبد العزيز بن محمد، وهذا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى عنه أيضا، والظاهر أن ابن الدراوردي سأل عن فقهاء أهل المدينة في زمانه، وهو قد شارك nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا في لقاء أكثر مشايخه المدنيين.