مطابقته للترجمة ظاهرة. nindex.php?page=showalam&ids=11790وآدم هو ابن أبي إياس، nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث فقيه أهل المدينة، ممن كان يأمر بالمعروف، واسم nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري سعد بن مالك.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الأشربة عن nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة إلى آخره نحوه، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من رواية يونس.
قوله: "يعني أن تكسر أفواهها" المراد من كسرها ثنيها لا كسرها حقيقة ولا إبانتها، والأفواه جمع فم على سبيل الرد إلى الأصل; لأن أصل فم فوه حذفت منه الهاء لاستثقالها عند الضمير لو قيل "فوهه" فلما حذفت عوضت عنها الميم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: أحسب أن قوله: "يعني أن تكسر أفواهها" عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فيكون هذا التفسير مدرجا، والدليل عليه أن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب بحذف لفظ يعني. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15350المهلب: معنى هذا النهي والله أعلم على وجه الأدب؛ لجواز أن يكون في أفواهها حية، أو بعض الهوام لا يدريها الشارب فيدخل في جوفه، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في مستدركه من رواية زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=660777نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اختناث الأسقية، وإن رجلا بعدما نهى رسول الله قام من الليل إلى السقاء فاختنثه فخرجت منه حية.