5304 51 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب قال: قال لنا nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة: ألا أخبركم بأشياء قصار حدثنا بها nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=655196نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من فم القربة أو السقاء، وأن يمنع جاره أن يغرز خشبه في داره.
مطابقته للترجمة ظاهرة; لأنه يوضح الإبهام الذي فيها، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن عبد الله هو ابن المديني، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب هو السختياني، وعكرمة هو مولى ابن عباس رضي الله تعالى عنهما.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في الأشربة، عن بشر بن هلال الصواف، عن nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب به.
قوله: "حدثنا" فاعل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، والضمير في بها يرجع إلى قوله: "بأشياء" والذي أخبر به شيئان وقد قال: ألا أخبركم بأشياء، ولعله أخبر بها ولم يذكرها بعض الرواة، ويجوز أن يكون ذلك عمدا أو نسيانا، وقيل:أو يكون أقل الجمع عنده اثنان. وبين قوله: "حدثنا" وبين قوله: "ألا أخبركم" شيء مقدر، تقديره: ألا أخبركم بأشياء قصار؟ قلنا: نعم، أو نحو ذلك، فقال: حدثنا بها.
قوله: "أو السقاء" شك من الراوي، والفرق بين القربة والسقاء أن القربة للماء والسقاء للماء واللبن.
قوله: "وأن يمنع" أي: ونهى أن يمنع الشخص جاره أن يغرز أي: بأن يغرز، وأن مصدرية أي: غرز خشبه، بإضافة الخشب إلى الضمير الذي يرجع إلى الجار، ويروى خشبة بالتنوين.
قوله: "في داره" ويروى "في جداره" وهذا أوضح، وفي التوضيح هو عندنا وعند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك محمول على الاستحباب، والقديم عندنا وجوبه، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب وغيره.