561 62 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن عبد الله قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال: أخبرني عطاء بن يزيد الجندعي أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=650551سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس، ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس.
(ذكر رجاله): وهم ستة: الأول nindex.php?page=showalam&ids=13761عبد العزيز بن عبد الله بن يحيى بن عمرو القرشي المدني. الثاني: nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي المدني. الثالث: nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان الغفاري مؤدب ولد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه. الرابع: nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . الخامس: عطاء بن يزيد من الزيادة أبو يزيد الليثي الجندعي المدني، الجندعي بضم الجيم وسكون النون وفتح الدال المهملة وضمها بعدها عين مهملة نسبة إلى جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة. السادس: nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري واسمه سعد بن مالك.
(ذكر لطائف إسناده) فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين، وبصيغة الإفراد في موضع، وفيه العنعنة في موضعين، وفيه السماع في موضعين، وفيه القول في ثلاثة مواضع، وفيه أن رواته كلهم مدنيون، وفيه أن شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من أفراده، وفيه رواية التابعي عن التابعي عن الصحابي.
(ذكر من أخرجه غيره): أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصلاة أيضا، عن حرملة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، عن يونس، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه، عن عبد الحميد بن محمد الحراني، عن nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد بن يزيد، وعن محمود بن خالد.
(ذكر معناه): قوله: (لا صلاة) كلمة لا لنفي الجنس أي: لا صلاة حاصلة بعد الصبح أي: بعد صلاة الصبح ويقال: هذا نفي بمعنى النهي، والتقدير: لا تصلوا ثم قيل: إن النهي للتحريم والأصح أنه للكراهة، وبالنظر إلى صورة نفي الجنس قال nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة: المراد بذلك كل صلاة، ولا يثبت ذلك عنه وقال أصحابنا: ولا بأس أن يصلي في هذين الوقتين الفائتة، ويسجد للتلاوة ويصلي على الجنازة.