nindex.php?page=showalam&ids=11790وآدم هو ابن أبي إياس، nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد البجلي، واسم أبي خالد سعد، وقيل: هرمز، وقيل: كثير. وقيس بن أبي حازم بالحاء المهملة والزاي، nindex.php?page=showalam&ids=211وخباب بفتح الخاء المعجمة وتشديد الباء الموحدة الأولى ابن الأرت بفتح الهمزة والراء وتشديد التاء المثناة من فوق.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في الدعوات وفي الرقاق، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الدعوات عن أبي بكر بن أبي شيبة وغيره، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الجنائز عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار.
قوله: "نعوده" جملة حالية، وكذا قوله: "وقد اكتوى" أي: في بطنه، والنهي الذي جاء عن الكي هو لمن يعتقد أن الشفاء من الكي، أما من اعتقد أن الله عز وجل هو الشافي فلا بأس به، أو ذلك للقادر على مداواة أخرى، وقد استعجل ولم يجعله آخر الدواء.
قوله: "إن أصحابنا الذين سلفوا" كأنه عنى بهؤلاء الذين ماتوا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
قوله: "مضوا ولم تنقصهم الدنيا" لأنهم كانوا في قلة وضيق عيش، وأما الذين من بعدهم فقد اتسعت لهم الدنيا بسبب الفتوحات، وما زاد من الدنيا فقد نقص من الآخرة.
قوله: "وإنا أصبنا" قول خباب يعني: إنا أصبنا من الدنيا ما لا نجد له موضعا يعني: مصرفا نصرفه فيه "إلا التراب" يعني البنيان، فعلم من هذا أن صرف المال في البنيان مذموم، لكن المذمة فيمن بنى ما يفضل عنه ولا يضطر إليه، فذلك الذي لا يؤجر فيه; لأنه من التكاثر المنهي عنه لا من بنى ما يكنه ولا غنى به عنه.
قوله: "لدعوت به" أي: بالموت وذلك لشدة ما به من ألم المرض.
قوله: "ثم أتيناه مرة أخرى" هو كلام nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم، أي: ثم أتينا nindex.php?page=showalam&ids=211خبابا مرة ثانية، والحال أنه يبني حائطا له.
قوله: "فقال: إن المسلم يؤجر" إلى آخره موقوف على خباب. وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني مرفوعا من طريق عمر بن إسماعيل بن مجالد، حدثنا أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=15581بيان بن بشر، nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال: دخلت على خباب نعوده فذكر الحديث، وفيه وهو يعالج حائطا له فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=847669 "المسلم يؤجر في نفقته كلها إلا ما يجعله في التراب" nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر المذكور كذبه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين.