5407 54 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن خالد، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17037محمد بن وهب بن عطية الدمشقي، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16944محمد بن حرب، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14409محمد بن الوليد الزبيدي، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، عن زينب ابنة أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة - رضي الله عنها - nindex.php?page=hadith&LINKID=655298أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: استرقوا لها فإن بها النظرة.
مطابقته للترجمة في آخر الحديث.
قوله: nindex.php?page=showalam&ids=14327 "محمد بن خالد" هو محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد الذهلي بضم الذال المعجمة، وقد نسبه إلى جد أبيه، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم والجوزقي والكلاباذي nindex.php?page=showalam&ids=91وأبو مسعود ومن تبعهم، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي هنا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن خالد الذهلي فانتفى الظن بهذا أن يذهب الوهم إلى محمد بن خالد بن جبلة الرافعي الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، ومحمد بن وهب بن عطية، سلمي، قد أدركه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، ولا يدرى لقبه، وما له عنده إلا هذا الحديث، ومحمد بن حرب الخولاني الحمصي كان كاتبا لمحمد بن الوليد الزبيدي وهو ثقة عند الجميع.
وفي هذا السند نكتة غريبة جدا، وهي أنه اجتمع من نفس nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى عروة ستة أنفس اسم كل منهم محمد فهو مسلسل بالمحمدين، الأول: nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري اسمه محمد، والثاني: محمد بن خالد، والثالث: محمد بن وهب، والرابع: nindex.php?page=showalam&ids=16944محمد بن حرب، والخامس: محمد بن الوليد، والسادس: nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم وهو الزهري. ومن روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق الفراوي، عن الحفصي، عن nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني، عن nindex.php?page=showalam&ids=14898الفربري كانوا عشرة، وهذا السند مما نزل فيه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ثلاث درجات، فإنه أخرجه في صحيحه، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، عن أبيه، وهو في العتق، فكان بينه وبين [ ص: 266 ] nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة رجلان، وههنا بينه وبينه خمسة أنفس.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عاليا بالنسبة لرواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذه، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14430أبو الربيع، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16944محمد بن حرب، فذكره.
قوله: "سفعة" بفتح السين المهملة وبضمها وسكون الفاء وبعين مهملة، قال الكرماني: السفعة الصفرة والشحوب في الوجه، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي: هو سواد في الوجه، وعن أبي العلاء المعري: هي بفتح السين أجود وقد يضم سينها من قولهم: رجل أسفع، أي: لونه أسود، وأصل السفع الأخذ بالناصية، قال الله تعالى: لنسفعا بالناصية وقيل: كل أصفر أسفع، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري: هو سواد في خد المرأة الشاحبة.
قوله: "فإن بها النظرة" أي: أصابتها عين، يقال: رجل منظور إذا أصابته العين، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13441ابن قرقول: النظرة بفتح النون وسكون الظاء، أي: عين من نظر الجن، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: أي: أن الشيطان أصابها، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: عيون الجن أنفذ من الأسنة، ولما مات سعد سمع قائل من الجن يقول:
نحن قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة ورميناه بسهم فلم يخط فؤاده