5451 6 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=655342لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا.
مطابقته للترجمة ظاهرة.
nindex.php?page=showalam&ids=11863وأبو الزناد بالزاي والنون عبد الله بن ذكوان، nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج عبد الرحمن بن هرمز. والحديث من أفراده، وقد مر تفسير: "لا ينظر الله" عن قريب.
قوله: "من" يتناول الرجال والنساء في الوعيد المذكور على هذا الفعل المخصوص، فلذلك سألت أم سلمة عند ذلك بقولها: "فكيف تصنع النساء بذيولهن؟" على ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=655338من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، فقالت nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ فقال: يرخين شبرا، فقالت: إذا تنكشف أقدامهن، قال: فيرخينه ذراعا لا يزدن عليه وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : هذا حديث صحيح.
وفي الحديث رخصة للنساء في جر الإزار; لأنه يكون أستر لهن، وقال شيخنا زين الدين رحمه الله: الظاهر أن المراد بالذراع ذراع اليد وهو شبران، وهو الذراع الذي يقاس به الحصر اليوم، والدليل على ذلك ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في ترخيصه - صلى الله عليه وسلم - لأمهات المؤمنين في إرخائه شبرا، ثم استزدنه فزادهن شبرا آخر.
قوله: "بطرا" يحتمل وجهين، أحدهما: أن يكون بفتحتين ويكون مصدرا، ومعناه طغيانا وتكبرا، والآخر: أن يكون بكسر الطاء ويكون منصوبا على الحال، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب: البطر دهش يعتري المرء عند هجوم النعمة عن القيام بحقها.