عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
كتاب اللباس
باب العمائم
فهرس الكتاب
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
بدر الدين العيني - أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى
صفحة
308
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
5469 باب
العمائم
عرض الحاشية
أي: هذا باب فيه ذكر العمائم، وهو جمع عمامة، وعممته ألبسته العمامة، وعمم الرجل سود; لأن العمائم تيجان
العرب،
كما قيل في العجم توج، واعتم بالعمامة وتعمم بها بمعنى، ولم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
في هذا الباب شيئا من أمور العمامة، فكأنه لم يثبت عنده على شرطه في العمامة شيء، وفي كتاب الجهاد
لابن أبي عاصم:
حدثنا
أبو موسى،
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553
عثمان بن عمر،
عن
الزبير بن جوان،
عن رجل من
الأنصار
قال:
جاء رجل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
فقال: يا
أبا عبد الرحمن،
العمامة سنة؟
فقال: نعم، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=showalam&ids=38
لعبد الرحمن بن عوف:
اذهب فأسدل عليك ثيابك والبس سلاحك، ففعل، ثم أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقبض ما سدل بنفسه ثم عممه فسدل من بين يديه ومن خلفه،
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12508
ابن أبي شيبة:
حدثنا
الحسن بن علي،
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974
ابن أبي مريم،
عن
رشد،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13372
ابن عقيل،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
ابن شهاب،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561
عروة،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة،
nindex.php?page=hadith&LINKID=2002063
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمم
nindex.php?page=showalam&ids=38
عبد الرحمن بن عوف
بعمامة سوداء من قطن وأفضل له من بين يديه مثل هذه،
وفي رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191
نافع،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=2002063
عمم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=showalam&ids=38
ابن عوف
بعمامة سوداء كرابيس وأرخاها من خلفه قدر أربع أصابع، وقال هكذا، فاعتم،
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867
مالك:
العمة والاحتباء والانتعال من عمل
العرب،
وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=16867
مالك
عن الذي يعتم بالعمامة ولا يجعلها من تحت حلقه فأنكرها، وقال: ذلك من عمل النبط وليست من عمة الناس إلا أن تكون قصيرة لا تبلغ، أو يفعل ذلك في بيته أو في مرضه فلا بأس به، قيل له: فيرخي بين الكتفين؟ قال: لم أر أحدا ممن أدركته يرخي بين كتفيه إلا
nindex.php?page=showalam&ids=16281
عامر بن عبد الله بن الزبير
وليس ذلك بحرام، ولكن يرسلها بين يديه، وهو أكمل، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11998
أبو داود
من حديث
الحسن بن علي
- رضي الله تعالى عنهما - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=842505
رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفها بين كتفيه،
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر:
nindex.php?page=hadith&LINKID=664028
كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه،
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17191
نافع:
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
يفعله، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12
عبد الله بن عمر:
رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14946
القاسم
وسالما
يفعلان ذلك، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
في الأوسط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99
ثوبان
- رضي الله تعالى عنه -
nindex.php?page=hadith&LINKID=907315
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اعتم أرخى عمامته بين يديه ومن خلفه
وفيه
الحجاج بن رشد
وهو ضعيف، وفي حديث
أبي عبيدة الحمصي،
عن
عبد الله بن بشر
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=938106
بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=showalam&ids=8
علي بن أبي طالب
- رضي الله تعالى عنه - يوم
خيبر،
فعممه بعمامة سوداء أرسلها من ورائه وعن منكبه اليسرى،
وقال شيخنا
زين الدين
رحمه الله: إذا
[
ص:
308 ]
وقع إرخاء العذبة من بين اليدين كما يفعله طائفة الصوفية وجماعة من أهل العلم، فهل المشروع فيه إرخاؤها من الجانب الأيسر كما هو المعتاد أو إرسالها من الجانب الأيمن لشرفه، ولم أر ما يدل على تعيين الجانب الأيمن إلا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=481
أبي أمامة
ولكنه ضعيف، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=481
أبي أمامة
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
في الكبير من رواية
جميع بن ثوب،
عن
أبي سفيان الرعيني،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=481
أبي أمامة
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=937408
كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يولي واليا حتى يعممه ويرخي لها من الجانب الأيمن نحو الأذن
وجميع بن ثوب ضعيف، وقال شيخنا: وعلى تقدير ثبوته فلعله كان يرخيها من الجانب الأيمن، ثم يردها من الجانب الأيسر كما يفعله بعضهم، إلا أنه شعار
الإمامية،
وقال: ما المراد بسدل عمامته بين كتفيه؟ هل المراد سدل الطرف الأسفل حتى تكون عذبة، أو المراد سدل الطرف الأعلى بحيث يغرزها ويرسل منها شيئا خلفه؟ يحتمل كلا من الأمرين، ولم أر التصريح بكون المرخى من العمامة عذبة إلا في حديث
عبد الأعلى بن عدي،
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12180
أبو نعيم
في معرفة الصحابة من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12434
إسماعيل بن عياش،
عن
عبد الله بن بشر،
عن
عبد الرحمن بن عدي البهراني،
عن أخيه
عبد الأعلى بن عدي
nindex.php?page=hadith&LINKID=938106
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعا
nindex.php?page=showalam&ids=8
علي بن أبي طالب
- رضي الله تعالى عنه - يوم
غدير خم
فعممه وأرخى عذبة العمامة من خلفه، ثم قال: هكذا فاعتموا فإن العمائم سيماء الإسلام، وهي الحاجز بين المسلمين والمشركين،
وقال الشيخ: مع أن العذبة الطرف كعذبة السوط وكعذبة اللسان، أي: طرفه، فالطرف الأعلى يسمى عذبة من حيث اللغة، وإن كان مخالفا للاصطلاح العرفي الآن، وفي بعض طرق حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
ما يقتضي أن الذي كان يرسله بين كتفيه من الطرف الأعلى، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11868
أبو الشيخ
وغيره من رواية
أبي عبد السلام،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
- رضي الله تعالى عنهما - قال:
قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12
لابن عمر:
كيف كان رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - يعتم؟ قال: كان يدير كور العمامة على رأسه ويغرزها من ورائه، ويرخي له ذؤابة بين كتفيه.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة