مطابقته للترجمة ظاهرة. nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم - بضم النون- الفضل بن دكين، وإسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص، أبو خالد [ ص: 5 ] ابن سعيد الأموي القرشي، يروي عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=11503أم خالد، اسمها أمة - بفتح الهمزة والميم - بنت خالد بن سعيد بن العاص، كنيت بولدها خالد بن الزبير بن العوام، وكان nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير تزوجها، فكان لها منه خالد وعمرو ابنا الزبير. وذكر ابن سعد أنها ولدت بأرض الحبشة، وقدمت مع أبيها بعد خيبر وهي تعقل. وأخرج من طريق أبي الأسود المدني عنها قالت: كنت ممن أقرأ النبي - صلى الله عليه وسلم- من النجاشي السلام، وأبوها nindex.php?page=showalam&ids=2467خالد بن سعيد بن العاص، أسلم قديما ثالث ثلاثة أو رابع أربعة، واستشهد بالشام في خلافة أبي بكر أو nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنهم.
والحديث قد مضى في كتاب الجهاد في باب من تكلم بالفارسية، عن nindex.php?page=showalam&ids=15678حبان بن موسى، عن عبد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=2467خالد بن سعيد، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=11503أم خالد.. إلى آخره. وأخرجه أيضا في باب هجرة الحبشة، أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي، عن سفيان، عن إسحاق بن سعيد... إلى آخره، وسيأتي في الأدب أيضا.
قوله: " وقال: أبلي"، ويروى: " قال" بدون الواو، و" أبلي" من أبليت الثوب؛ إذا جعلته عتيقا، وأخلقي بمعناه; وإنما جاز عطفه عليه باعتبار تغاير اللفظين، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12570ابن الأثير: وفي حديث أم خالد: " قال لها: أبلي وأخلقي" يروى بالقاف والفاء، فالقاف من إخلاق الثوب: تقطيعه، وقد خلق الثوب وأخلق، وأما الفاء فبمعنى العوض والبدل، وهو الأشبه.
قوله: " أو أصفر" شك من الراوي، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود: أحمر بدل أخضر.
قوله: " سناه، وسناه" وقد تقدمت رواية nindex.php?page=showalam&ids=2467خالد بن سعيد في الجهاد، فقال: سنه سنه، ومضى الكلام فيه هناك، وإنما كان غرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من التكلم بهذه الكلمة الحبشية استمالة قلبها; لأنها كانت ولدت بأرض الحبشة، قاله الكرماني.