أي: هذا باب في بيان النعال، وهو جمع نعل. وفي (المحكم): النعل والنعلة: ما وقيت به القدم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12570ابن الأثير: النعل هي التي تسمى الآن تاسومة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي: النعل لباس الأنبياء عليهم السلام، وإنما اتخذ الناس غيرها؛ لما في أرضهم من الطين، وقد تطلق النعل على كل ما يقي القدم.
قوله: " السبتية" صفة النعال - بكسر السين المهملة وسكون الباء الموحدة وكسر التاء المثناة من فوق وتشديد الياء آخر الحروف - نسبة إلى ما سبت عنها الشعر، أي: حلق وقطع. وقيل: هي المدبوغة بالقرظ، وكانت عادة العرب لباس النعال بشعرها وغير مدبوغة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: وكانوا في الجاهلية لا يلبس النعال المدبوغة إلا أهل السعة، ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي أن السبتية المدبوغة. وعن nindex.php?page=showalam&ids=12112أبي عمرو الشيباني: بالقرظ. وقيل: إنما قالوا: السبتية; لأنها تسبتت، أي: لانت.
قوله: " وغيرها"؛ أي: وغير النعال السبتية مما يشابهها.