ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ، وصححه، وقال بعضهم: ثبت لفظ هذه الترجمة في حديث مرفوع، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود .
(قلت): ليس لفظ هذه الترجمة لفظ الحديث المذكور، وإنما هي معناه كما ذكرنا، وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث في الباب الذي قبله عن عمران بن ميسرة، عن عبد الوهاب، عن خالد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عبد الله بن زيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فاعتبر التفاوت بينهما وسماك بن عطية بكسر السين المهملة وتخفيف الميم وبالكاف بصري ثقة، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني وهو من أقرانه ورجال إسناده كلهم بصريون.
قوله: " إلا الإقامة ": أي لفظ الإقامة وهي قوله: قد قامت الصلاة فإنه لا يوترها بل يشفعها، والمراد من الإقامة الأولى هو جميع الألفاظ المشروعة عند القيام إلى الصلاة، ومن الثانية: هو لفظ قد قامت الصلاة، وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=13564ابن منده هذه اللفظة، أعني قوله: " إلا الإقامة " من قول nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني، عن nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية فأدرجها سليمان، عن حماد، ورواه غير واحد، عن حماد ولم يذكروا هذه اللفظة، وكذا قال أبو محمد الأصيلي : إن هذه اللفظة من قول nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب .
(قلت): وفي مسند السراج، عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع، وإسحاق بن إبراهيم، والحسن بن أبي الربيع، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله تعالى عنه: " كان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال رضي الله تعالى عنه يثني الأذان ويوتر الإقامة إلا قوله: قد قامت الصلاة " وهذا جاء بالخبر متصلا بسنده مفسرا.