مطابقته للترجمة في قوله: "نقشه: محمد رسول الله"، وعبد الأعلى هو ابن حماد، nindex.php?page=showalam&ids=12514وسعيد هو ابن أبي عروبة.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الخاتم، عن عبد الرحيم بن مطرف وغيره.
قوله: " أو أناس" شك من الراوي.
قوله: " من الأعاجم" في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، يأتي بعد باب إلى الروم.
قوله: " فقيل له" في مرسل nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عند ابن سعد أن قريشا هم الذين قالوا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - لا يقبلون، ويروى: "لا يقرؤون".
قوله: " نقشه: محمد رسول الله" زاد ابن سعد من مرسل nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين بسم الله محمد رسول الله ، ولم يتابع على هذه الزيادة.
قوله: " أو ببصيص" شك من الراوي، بفتح الباء الموحدة وكسر الصاد المهملة، من بص الشيء بصيصا؛ إذا برق، مثل وبص.
قوله: " أو في كفه" شك من الراوي. قالوا: إن الخاتم إنما اتخذ ليطبع به على الكتب; حفظا للأسرار أن تنتشر، وسياسة للتدبير أن لا ينخرم. وفي الحديث أنه لا بأس على الخاتم ذكر الله. وقد كره ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، وهذا الباب حجة عليه. وقد أجاز nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب أن يلبس ويستنجى به. وقيل nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك: إن كان في الخاتم ذكر الله ويلبس في الشمال، أيستنجى به؟ قال: أرجو أن يكون خفيفا، هذه رواية nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم. وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف nindex.php?page=showalam&ids=12873وابن الماجشون أنه لا يجوز ذلك، وليخلعه أو ليجعله في يمينه، وهو قول ابن نافع وأكثر أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك. قلت: هذا قولي أيضا، بل الأدب أن لا يستنجي والخاتم الذي عليه ذكر الله معه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: لا خير أن يكون نقش فصه تمثالا، وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق آثارا بجواز اتخاذ التماثيل في الخواتيم، وليست بصحيحة، منها: ما رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن محمد بن عبد الله بن عقيل أنه أخرج خاتما فيه تمثال أسد، وزعم أن النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - كان يتختم به ، وما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن الجعفي أن نقش خاتم nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود إما شجرة، وإما شيء بين ذبابتين ، وابن عقيل تركه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، والجعفي متروك. وروى عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وعن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري أنه كان نقش خاتمه كركيا له رأسان ، فهذا وإن كان صحيحا فلا حجة فيه; لترك الناس العمل به، ولنهيه - صلى الله عليه وسلم - عن الصور، ولا يجوز مخالفة النهي. وفي ( التوضيح ) روي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه أنه كان له أربع خواتيم يتختم بها; ياقوت لقلبه نقشه: لا إله إلا الله الملك الحق المبين، وفيروزج لنصره ونقشه: الله الملك، وخاتم من حديد صيني لقوته، نقشه: العزة لله جميعا، وعقيق لحرزه نقشه: ما شاء الله لا قوة إلا بالله . قال: حديث مختلف رواته مأمونون سوى أبي جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي، فلا أعرف عدالته، فكأنه هو واضعه.