أي: هذا باب في بيان فضل التأذين وهو مصدر أذن بالتشديد وهو مخصوص في الاستعمال بإعلام وقت الصلاة، ومنه أخذ أذان الصلاة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري والأذين مثله، وقد أذن أذانا، وأما الإيذان فهو من آذن على وزن أفعل ومعناه الإعلام مطلقا، وإنما قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري باب: فضل التأذين ولم يقل باب: فضل الأذان مراعاة للفظ الحديث الوارد في الباب وقال ابن المنير، وحقيقة الأذان جميع ما يصدر عن المؤذن من قول وفعل وهيئة قلت: لا نسلم هذا الكلام لأن التأذين مصدر فلا يدل إلا على حدوث فعل فقط.