5576 131 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن حفص أن عمر بن نافع أخبره، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=655465سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن القزع، قال عبيد الله: قلت: وما القزع؟ فأشار لنا عبيد الله، قال: إذا حلق الصبي وترك هاهنا شعرة، وهاهنا، وهاهنا - فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه - قيل لعبيد الله: فالجارية والغلام؟ قال: لا أدري، هكذا قال: الصبي، قال عبيد الله: وعاودته، فقال: أما القصة والقفا للغلام؛ فلا بأس بهما، ولكن القزع أن يترك بناصيته شعر، وليس في رأسه غيره، وكذلك شق رأسه هذا وهذا.
مطابقته للترجمة ظاهرة. nindex.php?page=showalam&ids=16967ومحمد هو ابن سلام، ومخلد، بفتح الميم وسكون الخاء المعجمة وفتح اللام، ابن يزيد، بالزاي، الحراني، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وعبيد الله بن حفص هو عبيد الله بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، نسبه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج إلى جده. وعمر بن نافع روى عن أبيه نافع مولى عبد الله بن عمر.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في اللباس أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب وآخرين. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الترجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الزينة، عن عمران بن يزيد وغيره. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في اللباس، عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة وغيره.
قوله: " أن عمر بن نافع أخبره عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع" وسقط ذكر عمر بن نافع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وفي رواية ابن عوانة أيضا، وقد صرح nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل بأن nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد وافق nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد بن يزيد على ذكر عمر بن نافع. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري على الاختلاف [ ص: 58 ] عليه في إسقاط عمر بن نافع وإثباته. وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وغيرهم، من طرق متعددة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر بإثبات عمر بن نافع، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر بن سليمان، ومحمد بن عبيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر بإسقاطه، والعمدة على من زاد.
قوله: " قال عبيد الله" هو موصول بالإسناد المذكور، وهو عبيد الله بن حفص المذكور.
قوله: " وما القزع" يعني قال عبيد الله لعمر بن نافع الذي روى عنه: ما القزع؟ يعني ما كيفية القزع، فظاهر الكلام أن المسؤول عنه هو عمر بن نافع، وقال بعضهم: بين nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أن عبيد الله إنما سأل نافعا؛ لأنه أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب، حدثنا يحيى - يعني ابن سعيد - عن عبيد الله، أخبرنا عمر بن نافع، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=655466أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن القزع. قلت nindex.php?page=showalam&ids=17191لنافع: وما القزع؟ قال: يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعضا. قلت: نعم، هذا صريح أن المسؤول عنه هو nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، ولكن رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لا تصريح فيها بالمسؤول عنه، ولكن ظاهر الكلام أن المسؤول عنه هو عمر بن نافع، ويحتمل أن يكون روى الحديث عن عمر بن نافع، وسأل عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع: ما القزع؟
قوله: " فأشار لنا عبيد الله: إذا حلق الصبي.." إلى آخره، فقوله: " إذا حلق الصبي" إلى قوله: " فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته" كلام عمر بن نافع الذي سأل عنه عبيد الله.
وذكر لفظ: " فأشار لنا عبيد الله" مرتين.
الأول: فيه حذف، تقديره: فأشار لنا عبيد الله ناقلا من كلام عمر بن نافع أنه قال: القزع إذا حلق الصبي وترك هاهنا شعرة وهاهنا وهاهنا.
الثاني - وهو قوله: " فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه" من كلام عبيد الله نفسه، وفي التركيب قلاقة; فلهذا قال الكرماني: فإن قلت: ما حاصل هذا الكلام؟ قلت: حاصله أن عبيد الله قال: قلت لشيخي عمر بن نافع: ما معنى القزع؟ فقال: إنه إذا حلق رأس الصبي يترك هاهنا شعر وهاهنا شعر، فأشار عبيد الله إلى ناصيته وطرفي رأسه، يعني فسر لفظ "هاهنا" الأول بالناصية، ولفظتيه الثانية والثالثة بجانبيها.
قوله: " قيل لعبيد الله" لم يدر القائل من هو؟ ويحتمل أن يكون ابن جريج الراوي عنه.
قوله: " فالجارية والغلام" يعني قيل لعبيد الله: فالجارية والغلام في ذلك سواء؟ قال: لا أدري ذلك، هكذا قال: الصبي، يعني لكن الذي قاله هو لفظ الصبي، قال الكرماني: ولا شك أنه ظاهر في الغلام، ويحتمل أن يقال: إنه فعيل يستوي فيه المذكر والمؤنث، أو هو للذات الذي له الصبا.
قوله: " وعاودته"؛ أي: عمر بن نافع، " فقال: أما القصة"؛ أي: أما حلق القصة وشعر القفا للغلام خاصة؛ فلا بأس بهما، ولكن القزع غير ذلك، وبينه بقوله: " أن يترك بناصيته شعر.." إلى آخره. و"القصة" بضم القاف وتشديد الصاد المهملة، وقال ابن التين: هي بفتح القاف. وقيل: الضم هو الصواب، والمراد به هنا شعر الصدغين، والمراد بالقفا شعر القفا، وهو مقصور يكتب بالألف، وربما مد.
فإن قلت: ما الحكمة في النهي عن القزع؟ قلت: تشويه الخلقة، وقيل: زي اليهود، وقيل: زي أهل الشر والدعارة، وقال النووي في (شرح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم): أجمع العلماء على كراهة القزع إذا كان في مواضع متفرقة، إلا أن يكون لمداواة ونحوها، وهي كراهة تنـزيه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي في الإحياء: لا بأس بحلق جميع الرأس لمن أراد التنظيف، ولا بأس بتركه لمن أراد أن يدهن ويترجل. وادعى nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر الإجماع على إباحة حلق الجميع، وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وروي عنه أنه مكروه؛ لما روي عنه أنه من وصف الخوارج.