ومعاذ، بضم الميم وبالعين المهملة والذال المعجمة، ابن فضالة، بفتح الفاء وتخفيف الضاد المعجمة، nindex.php?page=showalam&ids=17235وهشام هو ابن أبي عبد الله الدستوائي، nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى هو ابن أبي كثير، وعمران بن حطان، بكسر المهملة الأولى وشدة الثانية وبالنون، السدوسي.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في اللباس، عن nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الزينة عن إسماعيل بن مسعود الجحدري.
قوله: " يترك" بالرفع وبالجزم بدلا مما قبله. قوله: " فيه تصاليب"؛ قال الكرماني: أي: التصاوير كالصليب، يقال: ثوب مصلب؛ أي: عليه نقش كالصليب الذي للنصارى، وقال بعضهم: التصاليب جمع صليب، كأنهم سموا ما كانت فيه صورة الصليب تصليبا؛ تسمية بالمصدر، قلت: على ما ذكره يكون التصاليب جمع تصليب لا جمع صليب، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني: "تصاوير بدل "تصاليب". قوله: " نقضه"؛ أي: كسره وأبطله وغير صورته، كذا وقع في رواية الأكثرين، ووقع في رواية أبان: "الأقضية" بالقاف والضاد المعجمة والباء الموحدة المفتوحات، ورجحها بعض شراح المصابيح، ورده الطيبي وقال: رواة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أضبط، والاعتماد عليهم أولى.