هو قطعة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس رضي الله عنهما أوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=652575 "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا" أخرجه هاهنا معلقا وأخرجه مسندا في الحج والجهاد والجزية، أما في الحج فعن nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة، وفيه وفي الجزية عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير، وأما في الجهاد فعن nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم عن nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله، وعمرو بن علي كلاهما، عن يحيى بن سعيد، عن سفيان، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الجهاد، عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، وفيه وفي الحج عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير، وفيهما أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم، وفي نسخة عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع، وإسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم، عن مفضل بن مهلهل، وفي الجهاد أيضا عن أبي بكر، وأبي كريب كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن سفيان، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل، وفي نسخة: عن nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان بدل nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل خمستهم عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور، عنه به، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الجهاد، والحج عن عثمان به مقطوعا، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في السير عن أحمد بن عبدة الضبي، عن زياد بن عبد الله البكائي، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور به، وقال: حسن صحيح، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه، وفي البيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور، عن يحيى بن سعيد به، وفي الحج عن محمد بن قدامة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع به مختصرا، والمعنى أن تحصيل الخير بسبب الهجرة قد انقطع بفتح مكة، ولكن حصلوه في الجهاد ونية صالحة، وفيه الحث على نية الخير مطلقا، وأنه يثاب على النية، قوله: "جهاد" مرفوع على أنه خبر مبتدأ محذوف أي ولكن طلب الخير جهاد ونية.