صفحة جزء
5750 125 - حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا مسلم، عن مسروق، قالت عائشة: صنع النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فرخص فيه، فتنزه عنه قوم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فخطب فحمد الله، ثم قال: ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه، فوالله إني لأعلمهم بالله وأشدهم له خشية.


وجه المطابقة بين الحديث والترجمة هي أن الترجمة في عدم مواجهة الناس بالعتاب، وكذلك الحديث في عتاب قوم من غير مواجهتهم. وقال ابن بطال: إنما كان لا يواجه الناس بالعتاب إذا كان في خاصة نفسه كالصبر على جهل الجهال وجفاء الأعراب، ألا يرى أنه ترك الذي جبذ البردة من عنقه حتى أثرت جبذته فيه، وأما إذا انتهكت من الدين حرمة فإنه لا يترك العتاب عليها والتقريع فيها، ويصدع بالحق فيما يجب على منتهكها، ويقتص منه.

وعمر بن حفص يروي عن أبيه حفص بن غياث، عن سليمان الأعمش. ومسلم على صيغة اسم الفاعل من أسلم، قال بعضهم: هو ابن صبيح أبو الضحى، ووهم من زعم أنه ابن عمران البطين، قلت: غمز بذلك على الكرماني، فإنه لم يجزم بأنه مسلم بن عمران البطين، بل قال: مسلم إما مسلم بن عمران البطين، وإما مسلم بن صبيح، مصغر صبح، وكلاهما بشرط البخاري يرويان عن مسروق، والأعمش يروي عنهما، وابن عمران يقال له: ابن أبي عمران، وابن أبي عبد الله.

والحديث أخرجه البخاري أيضا في الاعتصام عن عمر بن حفص، وأخرجه مسلم في فضائل النبي صلى الله تعالى عليه وسلم عن إسحاق بن إبراهيم وآخرين. وأخرجه النسائي في (اليوم والليلة) عن بندار.

قوله: " صنع النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم شيئا لم يعلم ما هو". قوله: " فرخص فيه"؛ من الترخيص وهو خلاف التشديد؛ يعني سهل فيه من غير منع. قوله: " فتنزه عنه قوم"؛ يعني احترزوا عنه ولم يقربوا إليه، وفي رواية مسلم: فكأنهم كرهوه وتنزهوا عنه. قوله: " فبلغ ذلك"؛ أي: تنزههم، النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فقال: " ما بال قوم يتنزهون"؛ أي: يحترزون، وفي رواية مسلم: " فبلغ ذلك النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فغضب حتى بان الغضب في وجهه". قوله: " عن الشيء أصنعه"، وفي رواية جرير: " بلغهم عني أمر ترخصت فيه فكرهوه وتنزهوا عنه"، وفي رواية أبي معاوية: " يرغبون عما رخصت فيه".

قوله: " إني لأعلمهم" إشارة إلى القوة العلمية. قوله: " وأشدهم له خشية" إشارة إلى القوة العملية.

وفيه الحث على الاقتداء به، والنهي عن التعمق، وذم التنزه عن المباح.

التالي السابق


الخدمات العلمية