ذكر هذا التعليق بصيغة التمريض وقد ذكرنا الآن عن nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه حديثه وفيه: وجعل - يعني: nindex.php?page=showalam&ids=115بلال - إصبعيه في أذنيه [ ص: 148 ] وكذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني المذكورة الآن، وفي كتاب nindex.php?page=showalam&ids=11868أبي الشيخ من حديث عبد الرحمن بن سعد بن عمار، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده " nindex.php?page=hadith&LINKID=842133أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا أن يجعل إصبعيه في أذنيه " ومن حديث ابن كاسب : حدثنا عبد الرحمن بن سعد، عن عبد الرحمن بن محمد وعمير nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار ابني حفص، عن آبائهم، عن أجدادهم، عن nindex.php?page=showalam&ids=115بلال " أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=931866إذا أذنت فاجعل إصبعيك في أذنيك، فإنه أرفع لصوتك " وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر في كتاب (الأشراف) أن أبا محذورة " جعل إصبعيه في أذنيه " زاد في (شرح الهداية) ضم أصابعه الأربع ووضعها على أذنيه، وفي (المصنف) nindex.php?page=showalam&ids=12508لابن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين أنه كان إذا أذن استقبل القبلة وأرسل يديه، فإذا بلغ الصلاة والفلاح أدخل إصبعيه في أذنيه، وفي الصلاة لأبي نعيم عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=931866من السنة أن تدخل إصبعيك في أذنيك " وكان nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة يفعله، وكذا ابن جبير، وأمر به nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وشريك، قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : وبه قال الحسن nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ذلك واسع، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : عليه العمل عند أهل العلم في الأذان، وقال بعض أهل العلم: وفي الإقامة أيضا وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : وهو مباح عند العلماء، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رضي الله تعالى عنه أن جعل إحدى يديه على أذنيه فحسن، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
قوله: " جعل إصبعيه في أذنيه " مجاز عن الأنملة من باب إطلاق الكل وإرادة الجزء، والحكمة فيه أنه يعينه على رفع صوته، ولهذا قال في حديث ابن كاسب المذكور: " فإنه أرفع لصوتك " ويقال: إنه ربما لا يسمع صوته من به صمم فيستدل بوضع إصبعيه على أذنيه على ذلك، ولم يبين في الحديث ما هي الإصبع، ونص النووي على أنها المسبحة، ولو كان في إحدى يديه علة جعل الإصبع الأخرى في صماخه، وصرح الروياني أن ذلك لا يستحب في الإقامة لفقد المعنى الذي علل به، وعن بعضهم أنه يستحب في الإقامة أيضا كما ذكرناه عن قريب.