5874 وقال nindex.php?page=showalam&ids=15984سعيد بن أبي الحسن للحسن: إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورؤوسهن؛ قال: اصرف بصرك عنهن. قول الله عز وجل: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم
، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: عما لا يحل لهم.
وجه ذكر هذا عقيب ذكر الآيات الثلاث المذكورة الإشارة إلى أن أصل مشروعية الاستئذان الاحتراز من وقوع النظر إلى ما لا يريد صاحب المنزل النظر إليه لو دخل بلا إذن، ثم قوله: " وقال nindex.php?page=showalam&ids=15984سعيد بن أبي الحسن.." إلى آخر ما ذكرناه؛ كذا هو في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني، فالحسن استدل بالآية المذكورة، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أثر nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة تفسيرا لها. وسعيد بن أبي الحسن هو أخو nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، تابعي ثقة، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: مات قبل nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري. قوله: " قال: اصرف"؛ أي: قال nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري لأخيه: اصرف بصرك عنهن. قوله: " قول الله عز وجل "، ويروى: "يقول الله تعالى"، ذكره في معرض الاستدلال، ويجوز في "قول الله" الرفع والنصب؛ أما الرفع فعلى أنه خبر مبتدأ محذوف، أي: هذا قول الله، وأما النصب فعلى تقدير: اقرأ قول الله عز وجل. وأثر nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله تعالى: ويحفظوا فروجهم قال: عما لا يحل لهم. ووقع في غير رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني بعد قوله: "اصرف بصرك"، فقول الله عز وجل: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم .. إلى آخره، وعلى هذه الرواية، وهي رواية الأكثرين، تكون ترجمة مستأنفة.