صفحة جزء
5917 باب الاحتباء باليد وهو القرفصاء


أي: هذا باب في بيان أمر الاحتباء باليد، ولم يبين حكمه؛ اكتفاء بما دل عليه حديث الباب، والاحتباء مصدر احتبى يحتبي، يقال: احتبى الرجل؛ إذا جمع ظهره وساقيه بعمامة، قاله الكرماني، وفسر البخاري الاحتباء بقوله: "وهو القرفصاء" وأخذه من كلام أبي عبيدة؛ فإنه قال: القرفصاء جلسة المحتبي ويدير ذراعيه ويديه على ساقيه، وفي رواية الكشميهني، وهي القرفصاء بتأنيث الضمير، والقرفصاء، بضم القاف وسكون الراء وفتح الفاء وضمها وبالصاد المهملة ممدودا ومقصورا، ضرب من القعود.

[ ص: 259 ] وإذا قلت: قعد فلان القرفصاء فكأنك قلت: قعد قعودا مخصوصا، وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذه ببطنه ويحتبي بيديه فيضعهما على ساقيه، وقيل: القرفصاء جلسة المستوفز، وقيل: جلسة الرجل على أليتيه.

التالي السابق


الخدمات العلمية