nindex.php?page=showalam&ids=211خباب، بفتح الخاء المعجمة وتشديد الباء الموحدة الأولى، ابن الأرت الصحابي المشهور، قال بعضهم: إيراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث nindex.php?page=showalam&ids=211خباب المعلق يشير به إلى أن الاضطجاع اتكاء وزيادة. قلت: ليس كذلك; لأن الاضطجاع هو النوم، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12570ابن الأثير، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري: ضجع الرجل، أي: وضع جنبه على الأرض واضطجع مثله; بل الوجه في إيراد حديث nindex.php?page=showalam&ids=211خباب هو كقوله: "وهو متوسد" فإن التوسد يأتي بمعنى الاتكاء، ولا سيما على قول nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي المذكور آنفا، وأما هذا المعلق؛ فإنه طرف من حديث طويل قد مضى موصولا في علامات النبوة، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى أخبرنا يحيى عن إسماعيل، أخبرنا قيس، عن nindex.php?page=showalam&ids=211خباب بن الأرت قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=653343شكونا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة، قلنا له: ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعو الله لنا؟ الحديث، ومضى أيضا في أول باب مبعث النبي صلى الله عليه وسلم.