مطابقته للترجمة ظاهرة. ويحيى بن قزعة، بالقاف والزاي والعين المهملة المفتوحات، الحجازي، nindex.php?page=showalam&ids=12374وإبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف.
والحديث مضى في اللباس في باب قص الشارب، ومضى الكلام فيه.
واختلفوا في وقته؛ فقالت الشافعية: بعد البلوغ، ويستحب في السابع بعد الولادة؛ اقتداء بأمر رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم في الحسن nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين رضي الله تعالى عنهما؛ فإنه ختنهما يوم السابع من ولادتهما، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في (مستدركه) من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها، وقال: صحيح الإسناد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث: الختان للغلام ما بين سبع سنين إلى العشر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: عامة ما رأيت الختان ببلدنا إذا أشغر، وقال مكحول: إن إبراهيم صلوات الله عليه وسلامه ختن ابنه إسحاق لسبعة أيام، وختن ابنه إسماعيل لثلاث عشرة سنة.
قوله: "والاستحداد"؛ أي: استعمال الحديد لحلق العانة، وعن الشعبي: استحد الرجل إذا نور ما تحت إزاره، وهو خلاف المعهود. قوله: "وتقليم الأظفار"؛ أي: قصها.