هو عطف على "قول الله"، أي: وفي ذكر من خص أخاه بالدعاء دون نفسه، وفيه إشارة إلى رد ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار، قال: ذكرت رجلا عند nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فترحمت عليه، فلهز في صدري وقال لي: ابدأ بنفسك. وما روى أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي، كان يقول: إذا دعوت فابدأ بنفسك؛ فإنك لا تدري في أي دعاء يستجاب لك؟ وأحاديث الباب ترد على ذلك، وقيل: يؤيده ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود من طريق طلحة بن عبد الله بن كريز، عن nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء رفعه: nindex.php?page=hadith&LINKID=840668ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك مثل ذلك. قلت: في الاستدلال به نظر; لأنه أعم من أن يكون الداعي خصه أو ذكر نفسه معه، وأعم من أن يكون بدأ به أو بدأ بنفسه. .