مطابقته للترجمة من حيث إن الذي يذكر الله تعالى كالحي بسبب فضيلة الذكر ، nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبو أسامة حماد بن أسامة ، وبريد بضم الموحدة وفتح الراء ابن عبد الله يروي عن جده nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة بضم الباء الموحدة واسمه عامر يروي عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري واسمه عبد الله بن قيس .
والحديث أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء أيضا بسنده المذكور بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=658307مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت ، وكذا وقع عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12118وأبي عوانة ، والبيت لا يوصف بالحياة والموت حقيقة ، والذي يوصف بهما هو الساكن ، فيكون هذا من قبيل ذكر المحل وإرادة الحال ، ويحتمل أن يكون هذا تجوزا من الراوي .
قوله : " والذي لا يذكر " وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر ربه أيضا ، وجه التشبيه بين الذاكر والحي الاعتداد به والنفع والنصرة ونحوها ، وبين تارك الذكر والميت التعطيل في الظاهر والبطلان في الباطن .