يمكن أن يؤخذ وجه المطابقة من قوله : " موتهم " لأن كل موت فيه سكرة . وصدقة : هو ابن الفضل المروزي . وعبدة : بفتح العين المهملة وسكون الباء الموحدة ، هو ابن سليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام : هو ابن عروة ، يروي عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها . والحديث من أفراده ، ونظيره حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مضى في كتاب الأدب في باب ما جاء في قول الرجل : ويلك .
قوله : " الأعراب " هم ساكنو البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ولا يدخلونها إلا لحاجة ، والعرب اسم لهذا الجيل المعروف من الناس ، ولا واحد له من لفظه ، وسواء أقام بالبادية أو المدن ، والنسبة إليهما : أعرابي وعربي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري : [ ص: 96 ] ليس الأعراب جمعا لعرب كما أن الأنباط جمع لنبط ، إنما العرب اسم جنس . قوله : " جفاتا " بضم الجيم ، جمع جاف من الجفاء ، وهو الغلظ في الطبع لقلة مخالطة الناس ، ويروى بالحاء المهملة جمع حاف ، وهو الذي يمشي بلا شيء في رجليه ، وكلا المعنيين غالب على أهل البادية . قوله : " ينظر إلى أصغرهم " وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " وكان ينظر إلى أحدث أسنان منهم " . قوله : " لا يدركه " مجزوم ; لأنه جواب الشرط . قوله : " قال nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام " يعني ابن عروة ، راوي الحديث ، وهو موصول بالسند المذكور ، يعني : فسر الساعة بالموت ، قال الكرماني : يريد بساعتهم موتهم وانقراض عصرهم ، إذ من مات فقد قامت قيامته ، وكيف والقيامة الكبرى لا يعلمها إلا الله عز وجل ، ثم قال : فإن قلت : السؤال عن الكبرى والجواب عن الصغرى ، فلا مطابقة . قلت : هو من باب أسلوب الحكيم . قلت : معناه دعوا السؤال عن وقت القيامة الكبرى ، فإنها لا يعلمها إلا الله عز وجل واسألوا عن الوقت الذي يقع فيه انقراض عصركم ، فهو أولى لكم ، لأن معرفتكم إياه تبعثكم على ملازمة العمل الصالح قبل فوته ، لأن أحدكم لا يدري من الذي يسبق الآخر . وقيل : هو تمثيل لتقريب الساعة لا يراد بها حقيقة قيامها أو الهرم لا حد له أو علم صلى الله تعالى عليه وسلم أن ذلك المشار إليه لا يعمر ولا يعيش .